قطر تعلن مشروع طاقة شمسية ضخمًا.. ضمن الأكبر عالميًا

0 تعليق ارسل طباعة

كشفت قطر الستار عن مشروع طاقة شمسية ضخم، سيكون ضمن أكبر المحطات عالميًا، في إطار توجُّه الدولة نحو التوسع في مصادر الطاقة النظيفة.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الأحد 1 سبتمبر/أيلول 2024، أنها ستبني محطة جديدة للطاقة الشمسية ستضاعف إنتاج قطر من الكهرباء من الطاقة الشمسية، وستؤدي دورًا أساسيًا في خفض الانبعاثات الكربونية ضمن إطار عملية التحول إلى طاقة أنظف بشكل عملي وواقعي.

وحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، سترفع المحطة الجديدة إنتاج الكهرباء في قطر من الطاقة الشمسية إلى نحو 4 آلاف ميغاواط، ما يشكّل قرابة 30% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في الدولة.

وستكون المحطة الجديدة -التي من المقرر إنشاؤها في منطقة دخان، بطاقة إنتاجية تبلغ 2000 ميغاواط- من أكبر محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم.

وأُعلِن المشروع خلال مؤتمر صحفي عقدَه وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، في المقرّ الرئيس لقطر للطاقة بالدوحة.

أكبر محطة طاقة شمسية في قطر

ستكون محطة الطاقة الشمسية في منطقة دخان أكبر محطة طاقة شمسية في قطر، التي ستعوّل عليها الدولة في الإسهام نحو خفض الانبعاثات، والتنوع بمصادر توليد الكهرباء.

يقول الوزير الكعبي: "يسعدني أن أعلن أنه تماشيًا مع إستراتيجيتنا للاستدامة، سنضاعف قدرتنا على إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى نحو 4 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030، من خلال محطة للطاقة الشمسية عالمية المستوى في منطقة دخان، بطاقة 2000 ميغاواط".

وأضاف: "تعدّ محطات الطاقة الشمسية في قطر من أهم المبادرات الحالية في الدولة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتطوير مشروعات الاستدامة، وتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، حيث ستسهم هذه المحطات بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 4.7 مليون طن سنويًا".

المهندس سعد الكعبي خلال مؤتمر الإعلان عن أكبر محطة طاقة شمسية في قطر
المهندس سعد الكعبي خلال مؤتمر إعلان أكبر محطة طاقة شمسية في قطر - الصورة من قطر للطاقة (1 سبتمبر 2024)

مشروعات الطاقة الشمسية في قطر

حسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن المحطة الجديدة المزمع إنشاؤها ستُضاف إلى محفظة قطر للطاقة من محطات الطاقة الشمسية، التي تضم 3 محطات أخرى

  1. محطات الطاقة الشمسية في قطر بعد إعلان المشروع الجديد:
  2. محطة الطاقة الشمسية في منطقة دخان - الطاقة الإنتاجية 2000 ميغاواط
  3. محطة الخرسعة للطاقة الشمسية - الطاقة الإنتاجية 800 ميغاواط.
  4. محطة الطاقة الشمسية في مدينة مسيعيد الصناعية - الطاقة الإنتاجية 417 ميغاواط.
  5. محطة الطاقة الشمسية في مدينة رأس لفان الصناعية - الطاقة الإنتاجية 458 ميغاواط.

ومن المتوقع بدء الإنتاج من محطتي الطاقة الشمسية في مسيعيد ورأس لفان الصناعيتين قبل نهاية هذا العام.

المهندس سعد الكعبي خلال مؤتمر الإعلان عن أكبر محطة طاقة شمسية في قطر
المهندس سعد الكعبي خلال مؤتمر إعلان أكبر محطة طاقة شمسية في قطر - الصورة من قطر للطاقة (1 سبتمبر 2024)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق