رئيس جامعة أسيوط يشهد فعاليات ورشة عمل "موارد الدعم المهني والنفسي لأطباء التدريب"

0 تعليق ارسل طباعة
google news

 شهد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، اليوم الأحد الموافق الأول من سبتمبر، ورشة عمل لأطباء التدريب (امتياز) الدفعة (٥٩) نظام (٥+٢)، تحت عنوان "موارد الدعم المهني والنفسي في مواجهة الضغوطات لأطباء التدريب"، وذلك بالقاعة 8 بالمبنى الإداري للجامعة، وبالتعاون مع الجمعية المصرية للقلب والسكري، ووحدة Bright Minds (برايت مايندز)، المختصة بالدعم النفسي المبني على أسس علمية لطلاب كلية الطب بجامعة أسيوط.

تم تنظيم الورشة تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتورة أماني عمر وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد الرحمن وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عبد العزيز مدير المستشفى الجامعي.

 في مستهل كلمته، رحب الدكتور أحمد المنشاوي بأطباء المستقبل، متمنياً لهم التوفيق والسداد في مشوارهم المهني المثمر الذي يتطلب النجاح فيه صبر وتحمل وعطاء، مشيراً إلى حرص جامعة أسيوط على تقديم الدعم النفسي لشباب الأطباء؛ لينجحوا في حياتهم المهنية، وعراقة كلية الطب وعطاؤها المتواصل، وقدرتها على التجديد من نفسها، وصناعتها لمدارس متواصلة أنجبت أبناء جدداً ذوي قدرات طبية وبحثية وإدارية.

وأوضح المنشاوي، حجم الاهتمام والدعم الذي تقدمه الدولة لطلاب كليات الطب؛ ليكونوا أطباء متميزين قادرين على خدمة المجتمع، والعطاء من أجل الوطن.

  ونعى رئيس الجامعة؛ أحد أهم أبناء الكلية، والذي عُرف بالعطاء، والدعم غير المحدود لطلاب الكلية، وأطباء التدريب، وهو الراحل الدكتور عماد ظريف مدير البرنامج الإلزامي لأطباء التدريب، وأستاذ التخدير والعناية المركزة بالكلية، قائلاً: نشعر بالحزن الأليم لفقدان شخصية محترمة، ورفيعة المستوى من كلية الطب جامعة أسيوط، مقدماً خالص العزاء لأسرته وزملائه وأبناء الكلية، ومقدماً درع وهدية تذكارية؛ تكريماً لذكرى الفقيد.

  وأعرب الدكتور علاء عطية؛ عن سعادته البالغة للمشاركة في فعاليات ورشة العمل للدفعة الأولى فى نظام (٥+٢)، والذى بدأ العمل به منذ شهر سبتمبر ٢٠١٨، لنشهد أولى ثمار العمل به من خلال أطباء الدفعة (٥٩)، حيث تم التركيز على أهمية الجانب النفسي للطبيب إلى جانب التفوق الدراسي؛ ليكون قادراً على تقديم خدمة طبية مميزة لجميع المرضى.

وأضافت الدكتورة أماني عمر: أن توفير الدعم النفسي لطلاب فترة التدريب (الامتياز)، هو أمر ضروري لما يواجهونه من صعوبات خلال الدراسة، والتعامل المباشر مع المرضى، حيث يتم من خلال برنامج الدعم النفسي عمل العديد من الأنشطة التى تعمل على توفير حالة نفسية جيدة للطبيب، مشيدةً بالدور الذى تقوم به وحدة Bright Minds (برايت مايندز) فى تقديم النصح والإرشاد النفسي للطلاب، ومساعدتهم في اختيار تخصصاتهم الطبية.

وأكد الدكتور محمد عبد الرحمن ضرورة توفير الدعم النفسي للمريض طوال فترة العلاج، وهذا لن يتأتى إلا من خلال طبيب متزن نفسياً، وعلى دراية بأهمية دعم المريض نفسياً، ومن هنا جاءت أهمية توفير الدعم النفسي لطلاب كلية الطب، لمساعدتهم على تخطي الضغوط النفسية الكثيرة التى يتعرضون لها أثناء الدراسة، وفترة التدريب بالمستشفى.

   

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق