9 اتفاقيات أمام اللجنة الكويتية-الإماراتية.. إليك التفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة

تنظر اللجنة المشتركة بين الكويت والإمارات العربية المتحدة، تسع اتفاقيات ومذكرات تفاهم، غدًا الأثنين، وذلك ضمن دورتها الخامسة بأبوظبي. وفق وكالة الأنباء الكويتية

وأكد سفير دولة الكويت لدى الإمارات جمال الغنيم «أهمية اجتماع اللجنة المشتركة مع الإمارات بالنظر إلى وجود العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المطروحة للتوقيع والبالغ عددها تسعة».

ونقلت الوكالة عن السفير الغنيم قوله إن «أعمال اللجنة المشتركة الكويتية - الإماراتية ستعقد برئاسة وزير الخارجية عبد الله اليحيا من الجانب الكويتي ومن الجانب الإماراتي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبد الله بن زاید آل نهیان».

وأكد «أهمية الاجتماع في تعزيز البعد الثنائي للعلاقات وتوثيق المستوى العالي من التنسيق المتبادل حيال جميع القضايا الثنائية والعربية والدولية خصوصا أن هذا التنسيق يجسد حجم التطور في العلاقات الأخوية بين البلدين».

اتفاقيات ثنائية بين الكويت والإمارات العربية المتحدة

وأضاف أن «أعمال اللجنة من شأنها أيضا تعزيز مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة خصوصا مع وجود تلك الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المطروحة للتوقيع» بالإضافة إلى «المباحثات الثنائية التي سيعقدها الوزير اليحيا مع عبد الله بن زايد، علاوة على لقاء رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان وعدد آخر من المسؤولين الإماراتيين».

ولفت إلى «أنه تم خلال الأشهر القليلة الماضية توقيع اتفاقيتين مهمتين تتعلق الأولى بتجنب الازدواج الضريبي فيما تتعلق الثانية بالتعاون في مجال تصدير المواد الخام». وأيضا «التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في المجال الاستثماري خلال هذا العام قد تجاوز التوقعات».

وتعتبر العلاقات الإماراتية - الكويتية، نموذجاً استثنائياً، يحرص الطرفان فيها على تعزيز التعاون في مختلف المجالات بما فيها القطاع المالي. وتعد الاتفاقات جزءا من مسيرة التكامل الاقتصادي والمالي وحرية انتقال رؤوس الأموال بين الدولتين.

ويرتبط البلدان بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تسهم في زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري. وأحدث تلك الاتفاقيات وقعتها وزارتا المالية في البلدين خلال القمة العالمية للحكومات 2024، وتتعلق بتجنب الازدواج الضريبي على الدخل ورأس المال ومنع التهرب والتجنب الضريبي.

ومن أبرز مذكرات التفاهم في المجال المالي، مذكرة التعاون بين هيئة الأوراق المالية والسلع في البلدين، وأيضا توقيع اتفاقية تعاون ثلاثية في مجال الأوراق المالية بين سوق أبوظبي للأوراق المالية والبورصة الكويتية والشركة الكويتية للمقاصة في فبراير 2022. حسبما ذكر موقع «سكاي نيوز».

أقرأ المزيد

انضمام أكبر مصدر للغاز في إفريقيا إلى «بريكس»

قرقاش يؤيد دعوة تركي آل الشيخ للتصدي للمسيئين لدول الخليج

تصاعد التوتر بين كابول والأمم المتحدة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق