النفط في سلطنة عمان.. صفقة مهمة لتطوير 50 مليون برميل

0 تعليق ارسل طباعة

يواصل قطاع النفط في سلطنة عمان جذب انتباه كبرى الشركات العالمية، في ظل الإمكانات الواعدة التي تبشر بتحقيق إنجازات ملحوظة.

ووفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقعت وزارة الطاقة والمعادن اتفاقية مع شركة دليل للنفط، لاستكشاف وتطوير منطقة الامتياز رقم 15 بمحافظة الظاهرة، في خطوة إستراتيجية نحو تعزيز احتياطيات النفط والغاز وزيادة معدلات الإنتاج.

وبموجب هذه الاتفاقية الموقعة اليوم الأحد (1 سبتمبر/أيلول 2024)، ستلتزم شركة دليل للنفط -بصفتها المشغل- بتنفيذ سلسلة من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية المتقدمة، وإعادة معالجة البيانات الزلزالية القائمة، وتنفيذ مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد، إضافةً إلى حفر عدة آبار لتقييم إمكانات النفط والغاز في المنطقة.

ووقّع الاتفاقية نيابة عن حكومة سلطنة عمان وزير الطاقة والمعادن سالم بن ناصر العوفي، وعن الشركة كل من مؤسس ورئيس مجلس إدارة "مجموعة محمد البرواني" محمد بن علي البرواني، ونائب رئيس الشركة الوطنية الصينية للتطوير شانغ يو.

تطوير احتياطيات النفط في سلطنة عمان

أوضح مدير عام الاستثمار بوزارة الطاقة والمعادن صلاح بن حفيظ الذهب، أن الوزارة تتطلع أن تسفر جهود شركة دليل للنفط في منطقة الامتياز 15 عن تطوير استكشافات النفط والغاز الحالية، وإضافة استكشافات أخرى تسهم في دعم احتياطيات سلطنة عُمان، وتعزز من قدرتها الإنتاجية في قطاع الطاقة.

وأكد أن التوقيع مع الشركة بصفتها المشغل لهذا المربع -البالغ مساحته 1389 كيلومترًا مربعًا- يأتي بعد نجاحها في تطوير منطقة الامتياز رقم 5 بكفاءة عالية، ورفع إنتاجها اليومي من النفط من 5 آلاف إلى أكثر من 50 ألف برميل يوميًا.

وأرجع هذا الإنجاز إلى إستراتيجية الشركة في الاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة والتطوير المستمر، ما انعكس على قدرتها في الحفاظ على تكاليف تشغيلية تنافسية.

وأضاف -في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العمانية- أن الاتفاقية تجسد ثقة الحكومة بالشركات الوطنية العاملة في القطاع، وتعزز أيضًا من علاقة سلطنة عُمان مع الشركاء الصينيين، ما يفتح المجال لفرص تعاون جديدة تعمل على جلب الاستثمارات الأجنبية.

احتياطيات النفط بمنطقة الامتياز 15 في سلطنة عمان

تُقدر احتياطيات النفط الموجودة في المربع 15 البري بأكثر من 50 مليون برميل، مع نسبة استخراج متوقعة تتراوح بين 5 و20%، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، وكشفتها شركة تيثيس أويل السويدية (Tethys Oil) في عام 2006.

تطوير المربع 15 البري

كانت شركة تيثيس السويدية (Tethys) قد وقّعت اتفاقية بيع وشراء للاستحواذ على حصة 40% بالمربع 15 البري في سلطنة عُمان، في أبريل/نيسان 2006.

وبموجب اتفاقية البيع والشراء، دفعت تيثيس 0.6 مليون دولار، وأصدرت ما مجموعه 400 ألف سهم جديد في تيثيس مقابل حصة 40%، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشارك تيثيس في برنامج عمل بقيمة 5 ملايين دولار، تبلغ حصة تيثيس منها مليوني دولار، بهدف اختبار القدرة الإنتاجية للخزان.

جانب من توقيع الاتفاقية بين وزارة الطاقة والمعادن مع شركة دليل للنفط - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (1 سبتمبر/أيلول 2024)

يقول المدير الإداري لشركة تيثيس أويل، ماغنوس نوردين: "إن الاستحواذ على المربع 15 في عمان يتماشى تمامًا مع إستراتيجية الاستحواذ لشركة تيثيس لمشروعات التقييم والتطوير؛ مشددًا على أنه يتطلب عملًا إضافيًا لتحديد إمكانات الإنتاج".

وتضمن برنامج العمل إعادة دخول البئرين المحفورتين سابقًا، وحفر مسارات جانبية أفقية، وفق ما نقلته منصة "ريغزون" (Rigzone).

وحُفرت البئران الاستكشافيين المحفورين سابقًا، جبل أسود ووادي صيلة بوساطة شركة كونكويست إكسبلوريشن (Conquest Exploration) في عامي 1994 و1997 على التوالي.

واختبرت بئر جبل أسود-1 نحو 204 براميل من النفط، وحددت بئر جبل أسود مقطعًا من الحجر الجيري يحمل الهيدروكربونات يبلغ طوله 210 أقدام.

بينما حددت بئر وادي صيلة عمودًا يحمل النفط والغاز يبلغ طوله 132 قدمًا، ولكنها لم تُختبر أبدًا.

وتخلت كونكويست عن المربع في عام 1998 معتبرة الاكتشافات تجارية في ذلك الوقت؛ ثم احتفظت نوفوس بتروليوم (Novus Petroleum) بالمربع، قبل أن تتخلى عنه في عام 2003 بعد إكمال بعض عمليات إعادة المعالجة الزلزالية.

تطوير النفط في سلطنة عمان

في آخر تحديث لعملياتها في سلطنة عُمان، أعلنت شركة تيثيس عن بدء عمليات حفر بئر الاستكشاف كنوز-1 في منطقة فهد بالمربع 58 البري

وقالت شركة تيثيس -في بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة بتاريخ 19 أغسطس/آب 2024-: "من المقرر حفر البئر إلى عمق إجمالي يبلغ نحو 3900 متر، ومن المتوقع أن تستمر عمليات الحفر لمدّة 45 يومًا تقريبًا".

ووفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة، تُعد بئر كنوز-1 أول بئر استكشافية لشركة تيثيس أويل في المربع 58، التي تتولى الشركة تشغيله، وتمتلك حصة ترخيص بنسبة 100%.

وتتمثل المنطقة الأساسية لأعمال شركة تيثيس في سلطنة عُمان، إذ تمتلك مصالح في المربعين 3 و4، والمربع 49، والمربع 56 والمربع 58.

وتبلغ احتياطيات شركة تيثيس أويل الصافية 21.7 مليون برميل من النفط، وحصة العمل الصافية من الموارد المحتملة 15.5 مليون برميل، وبلغ متوسط إنتاج النفط 8818 برميلًا يوميًا خلال عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق