"التعليم" توضح أسباب إلزام المدارس الدولية والأجنبية بتدريس اللغة العربية والتربية الدينية

0 تعليق ارسل طباعة

أكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن قرار الوزارة بإلزام المدارس الدولية والأجنبية بتدريس التربية الدينية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية يأتي تطبيقا للدستور المصري.

وقال بهاء الدين في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "عملنا على هذا القرار لفترة طويلة بعد مباحثات ومشاورات ودراسة مع الزملاء في وزارة التعليم العالي من أجل ما يتعلق بالشهادات التي تعادل الثانوية العامة المصرية لدخول الجامعات".

وأضاف: "كان هناك عدد من اللقاءات التي تمت مع المجلس البريطاني والسفير الفرنسي والسفير الألماني وعدد من المؤسسات الدولية التعليمية وأصحاب المدارس؛ القرار هو تدريس 3 مواد بشكل أساسي في كل مراحل التعليم ما قبل الجامعي وهي التربية الدينية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية حتى الصف الثالث الاعدادي".

وتابع: "أما بالنسبة للمرحلة الثانوية فستكون التربية الدينية واللغة العربية والتاريخ الوطني؛ هذا القرار ببساطة جاء تنفيذا للمادة 24 من دستور جمهورية مصر العربية والتي تقول إن وزارة التربية والتعليم تلتزم بتدريس اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ الوطني؛ كنا ننفذ الدستور والسيادة الوطنية المصرية ونلزم المدارس التي نرخص لها بالعمل بذلك".

وأكمل: "يحق لنا بشكل كامل أن نضع ما نراه من معايير للترخيص ونقول للمدارس إنها يجب أن تدرس هذه المواد؛ المدارس التي تعمل حتى المرحلة الإعدادية ملزمة لتدريس المواد طبقا لمناهج وكتب وزارة التعليم في اللغة الغربية بداية من كي جي ون واللغة العربية من الصف الأول الابتدائي وأيضا الدراسات بداية من الصف الرابع وسوف يبدأ التنفيذ فورا ونؤكد على تدريسها وأن تدخل في المجموع بالنسبة للغة العربية والدراسات الاجتماعية".

وذكر: "بالنسبة للمدارس الثانوية فنحن ألزمنا المدارس بتدريس نفس المواد الثلاثة في المرحلة الثانوية ولكن ليس بنفس كتب وزارة التربية والتعليم ولكن من خلال المحتوى الذي نصدره إليهم لان نظام الشهادات الدولية مختلف".

واختتم: "المادتين سوف يتم امتحاناهم طبقا لامتحان تنظمه وزارة التربية والتعليم والطلبة سوف تدخل درجاتهم في مجموع شهاداتهم الذي يلتحقوا بها في الجامعات المصرية بنسبة 10% لكل مادة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق