بسبب مسكن للدورة الشهرية.. وفاة فتاة بآلام شديدة في البطن | تفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة

في حادثة مأساوية، توفيت فتاة تبلغ من العمر 18 عامًا من قرية بالقرب من مقاطعة موسيري، تريتشي، بالهند بعد تناول الكثير من الأدوية لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية

وقعت الحادثة في منطقة بوليفالام في تريتشي، ووفقًا للتقارير، عانت الفتاة غالبًا من آلام شديدة من الدورة الشهرية وتناولت حبوبًا متعددة لتخفيف آلام البطن، بعد وقت قصير من تناول الدواء، بدأت تتقيأ، لذلك أخذها والداها إلى مركز الرعاية الصحية الأولية (PHC) حيث تم علاجها وإرسالها إلى المنزل. 

ولكن عند عودتها أغمي عليها، فسارع والداها إلى نقلها إلى مستشفى المهاتما غاندي التذكاري الحكومي (MGMGH) لتلقي المزيد من العلاج، وعلى الرغم من جهود الأطباء، توفيت بسبب المضاعفات الناجمة عن الجرعة الزائدة حسب ما رصد موقع تحيا مصر

وقد سلطت هذه الحادثة الضوء على استخدام مسكنات الألم دون استشارة الطبيب وفهم السبب الكامن وراء الألم وأثناء التفاعل مع فريق OnlyMyHealth، قال الدكتور تشيتنا جين، مدير قسم أمراض النساء والتوليد في مجموعة مستشفيات Cloudnine في جوروجرام، "ربما يكون الحادث المذكور قد وقع بسبب إساءة استخدام مسكنات الألم، والتي غالبًا ما يتم تناولها لتخفيف الألم دون النظر في السبب الكامن وراءه". 

وأضافت: "على سبيل المثال، قد يلجأ شخص يعاني من آلام مزمنة إلى علاج نفسه بمسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية دون استشارة الطبيب. وقد يؤدي هذا النهج إلى إخفاء الأعراض دون معالجة السبب الجذري، مما يؤدي إلى المزيد من المضاعفات". 

وحذر الدكتور جين من الحالات الخطيرة التي قد تسبب الألم، وقال: "قد يشير الألم المزمن إلى حالات خطيرة مثل تلف الأعصاب أو الالتهاب أو حتى مشاكل الأعضاء". لذلك، فإن تجاهل السبب والتركيز فقط على تخفيف الألم يمكن أن يؤخر التشخيص والعلاج المناسبين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.

الآثار الجانبية لتناول المسكنات

مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن تسبب الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين قرحة المعدة، والنزيف، وثقب الجهاز الهضمي إذا تم تناولها بكميات زائدة.

تلف الكلى: يرتبط الإفراط في استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أيضًا بتلف الكلى. الكلى مسؤولة عن تصفية الدم، والإفراط في استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية يمكن أن يؤدي إلى إصابة حادة بالكلى أو مرض الكلى المزمن.

تلف الكبد: يمكن أن يتسبب عقار الأسيتامينوفين (الباراسيتامول)، المستخدم عادة لتسكين الآلام، في تلف الكبد عند تناوله بجرعات عالية. وتعد الجرعة الزائدة من عقار الأسيتامينوفين.

الإدمان والاعتماد: يمكن أن تؤدي مسكنات الألم الأفيونية، عند استخدامها بشكل مفرط أو بدون إشراف طبي، إلى الاعتماد الجسدي والإدمان، مما يشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة للمريض.

المخاطر القلبية الوعائية: بعض مسكنات الألم، وخاصة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عند استخدامها بجرعات عالية أو لفترات طويلة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق