خبير استراتيجي يوضح هدف نتنياهو من إثارة أزمة حول محور فيلادلفيا

0 تعليق ارسل طباعة

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول الزج بمصر في مسألة محور فيلادلفيا لاتهامها بتعطيل التوصل لاتفاق الهدنة.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "محور فيلادلفيا طوله 14 كم داخل الأراضي الفلسطينية وليس داخل الأراضي المصرية وبعد المحور يأتي الشريط الحدودي المصري".

وأضاف: "إسرائيل احتلت قطاع غزة منذ 1967 وحتى 2005؛ في عام 2005 قررت غزة الرحيل عن قطاع غزة ووقعت اتفاق مع مصر ينص على عدم وجود قوات في محور فيلادلفيا والجزء في الحدود المصرية وفقا لاتفاقية كامب ديفيد كان يحتوي على شرطة مدنية ثم تم استبدالهم بـ 750 جنديا من حرس الحدود المصري ووضع الاتفاق كملحق من ملاحق كامب دايفيد".

وتابع فرج: "حين تقول إسرائيل إنها سوف تحتل محور فيلادلفيا نخبرهم أن هناك اتفاق؛ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي عرض أمس الأمر على الكنيست الإسرائيلي؛ الوزارة الإسرائيلية المصغرة أقرت البقاء في محور فيلادلفيا على الرغم من رفض وزير الدفاع الإسرائيلي ذلك".

وأوضح: "وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي قال لا أريد بقاء الجيش في محور فيلادلفيا ولكن نتنياهو يقوم بذلك لتعطيل اتفاقية السلام؛ مصر ليست طرف في اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ولكن نتنياهو أدخل مصر حتى يقول إنها تقوم بتعطيل المفاوضات".

واختتم: "هدف نتنياهو تعطيل اتفاق وقف إطلاق النار حتى انتهاء الانتخابات الأمريكية ويفوز دونالد ترامب الذي يوافق على إقامة دولة واحدة وليس دولتين".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق