البنوك في المملكة تنمية وازدهار وتحقيق أهداف رؤية 2030 

0 تعليق ارسل طباعة

تلعب البنوك دوراً هاماً في تدعيم وتنمية اقتصاديات الدول لما لها من خدمات عديدة تقدمها للشركات، والأفراد مثل إعطاء القروض والمساعدات المالية التي تساعدهم على تنفيذ مشروعاتهم وأعمالهم الخاصة، وهذا يعود بالنفع على الفرد والمجتمع ككل. لنستعرض معاً دور البنوك في اقتصاد المملكة العربية السعودية وما حققته من إنجازات في الفترة الأخيرة.

أصدر صندوق النقد الدولي تقريراً إيجابياً عن المملكة، أكد خلاله أنَّ الاقتصاد السعودي يشهد حالة من الازدهار، والنمو وأن موقف المملكة المالي يتميز بالقوة بالاستشهاد بالتقدم الذي حققته في تنفيذ الاجندة الاصلاحية لرؤية السعودية 2030. بالإضافة إلى ذلك، ذكر الصندوق أنَّ المملكة كانت أسرع اقتصادات مجموعة العشرين نمواً. ولكن ما هو العامل الأساسي الذي ساعد المملكة للوصول إلى هذه المكانة؟ انها البنوك السعودية. لنستعرض معاً جزء من دور هذه البنوك في تنمية الاقتصاد السعودي.

في مجال التنمية الاقتصادية، شاركت البنوك بفعالية في تمويل القطاع الحكومي وشبه الحكومي وكذلك شركات القطاع الخاص، لمساعدتهم لأداء الدور التنموي لهم في الاقتصاد وتعزيز مساهمتهم الاقتصادية في الناتج المحلي الإجمالي ولتحقيق التنويع المنشود للاقتصاد الوطني. فعلى سبيل المثال، شهدت محفظة قروض البنوك التجارية العاملة في السعودية نمواً كبيراً خلال السنوات العشر الماضية وسجلت المحفظة قفزة في السوق المالي بقيمة تبلغ 1.582 تريليون ريال سعودي خلال الأشهر الأولى من العام الحالي، وذلك بالمقارنة مع قروض الأشهر المماثلة من العام الماضي البالغة 1.365 تريليون ريال. وسجلت محفظة القروض قفزة لدى 10 بنوك سعودية.

بالإضافة إلى ذلك، نجد أن محفظة القروض لدى البنك السعودي للاستثمار تقدر بحوالي 35% خلال الربع الثالث من العام الجاري وهذا ما قاله الرئيس التنفيذي للبنك السعودي للاستثمار مساعد المنيفي في مقابلة مع قناة “العربية”. وأيضا زادت أرباح البنك السعودي للاستثمار بنسبة 14% إلى 371 مليون ريال وأكد المنيفي أنَّ الودائع لدى البنك السعودي للاستثمار ارتفعت إلى 34% خلال الربع الثالث.

وأضاف المنيفي أن القروض الشخصية في البنك تمثل 22%، من محفظة القروض ونسبة القروض إلى الودائع 80%. وأشار أيضاً إلى أن زيادة القروض الشخصية جاءت نتيجة لانخفاض نسبة العائد على القروض.

لا شك أن البنوك السعودية تقوم بدور هام في تدعيم الاقتصاد الوطني والتنمية حيث انها تقدم خبرتها ومواردها لمساعدة الدولة في شتى المجالات، ونتمنى ان تستمر هذه البنوك في تقديم المزيد من الدعم للقطاع العام والخاص على مستوى المملكة لتحقيق أقصى تقدم ممكن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق