فوائد القيلولة .. وهذا افضل موعد للنوم

0 تعليق ارسل طباعة

تشير الدراسات العلمية الحديثة إلى أن القيلولة القصيرة في فترة ما بعد الظهر قد تكون أكثر فائدة مما كان يُعتقد سابقًا، حيث تقدم مجموعة من الفوائد الصحية المعرفية والعاطفية والجسدية.

أظهرت الأبحاث أن أجسامنا تميل بشكل طبيعي إلى فترة من النعاس في وقت مبكر من بعد الظهر، وعادة ما تكون بين الساعة 1 ظهرًا و3 ظهرًا، ويتزامن هذا الانخفاض في مستويات الطاقة مع انخفاض في درجة حرارة الجسم وزيادة في الميلاتونين، الهرمون الذي يعزز النوم، وهذا الإيقاع اليومي الطبيعي، المعروف باسم الانخفاض بعد الغداء، هو السبب وراء شعور العديد من الأشخاص بالنعاس بعد الغداء حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

فوائد القيلولة 

وجدت إحدى الدراسات أن القيلولة التي تتراوح مدتها بين 10 إلى 20 دقيقة يمكن أن تحسن بشكل كبير من اليقظة والأداء، دون التسبب في الخمول الذي يصاحب القيلولة الطويلة عادة، هذه القيلولة القصيرة، والتي يشار إليها غالبًا باسم "القيلولة القوية"، مثالية لإعادة شحن بطارياتك بسرعة دون التدخل في النوم الليلي.

لقد ثبت أن القيلولة تعمل على تعزيز الوظائف الإدراكية، بما في ذلك تحسين الذاكرة والإبداع والقدرة على حل المشكلات، وقد كشفت دراسة أجرتها وكالة ناسا على الطيارين ورواد الفضاء أن القيلولة لمدة 26 دقيقة تعمل على تحسين الأداء بنسبة 34% واليقظة بنسبة 100%.

 وتؤكد هذه النتيجة على أهمية القيلولة في المواقف التي يكون فيها الحفاظ على مستويات عالية من الوظائف الإدراكية أمرًا بالغ الأهمية.

وأبرزت دراسة أخرى أن القيلولة يمكن أن تعزز التعلم، وأظهرت الدراسة أن القيلولة يمكن أن تحسن قدرة الدماغ على الاحتفاظ بالمعلومات ومعالجتها، وخاصة في المهام التي تتطلب الحفظ، وذلك لأن القيلولة تساعد على ترسيخ الذكريات، ونقل المعلومات من التخزين قصير المدى إلى التخزين طويل المدى.

لا تقتصر فوائد القيلولة على الدماغ فحسب، بل إنها تقدم أيضًا العديد من الفوائد الصحية الجسدية، فقد أشارت الأبحاث التي نشرها المعهد الوطني للصحة إلى أن القيلولة يمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين أخذوا قيلولة لمدة 30 دقيقة في فترة ما بعد الظهر كان ضغط دمهم أقل بعد الإجهاد العقلي مقارنة بمن لم يأخذوا قيلولة.

فوائد القيلولة النفسية

بالإضافة إلى الفوائد المعرفية، يمكن أن يكون للقيلولة أيضًا تأثير إيجابي على الصحة العاطفية. وفقًا لدراسة، يمكن أن تؤدي القيلولة القصيرة إلى تحسين الحالة المزاجية وتقليل مشاعر الإحباط.

 تساعد القيلولة على إعادة ضبط الدماغ، وتقليل التوتر والقلق من خلال تقليل مستويات الكورتيزول، هرمون التوتر الأساسي في الجسم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق