جماعة الحوثي: عملية سحب ناقلة النفط "سونيون" ستبدأ اليوم

0 تعليق ارسل طباعة

أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية، أمس السبت، أن عملية سحب ناقلة النفط اليونانية "سونيون" من البحر الأحمر، غربي اليمن، ستبدأ يوم غد، بعد أكثر من عشرة أيام على تعرضها لهجوم من قبل قوات الجماعة المسلحة.

حكومة الحوثيين

وقال جمال عامر، وزير الخارجية في حكومة الحوثيين (غير معترف بها)، في حسابه على منصة "إكس"، "إنه من المنتظر وصول قاطرات السحب، يوم غد الأحد، للبدء بعملية قطر ناقلة "سونيون"  التي تم استهدافها من القوات البحرية(التابعة للجماعة) بسبب مخالفتها للحظر المفروض على السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني والمملوكة أو المحسوبة عليه".

 

وأكد عامر على أن جماعته "مستمرة في استهداف أي سفينة ستقوم باختراق الحظر المفروض على الكيان الصهوني المجرم طالما استمر العدوان والحصار على شعب غزة المظلوم".

 

وكان محمد عبدالسلام، المتحدث الرسمي باسم الجماعة، قد ذكر في تصريحات سابقة، أن جماعته ستسمح باستعادة "سونيون" استجابة لطلبات عدة دول، بسبب "مخاوف إنسانية وبيئية".

 

وتحمل الناقلة "سونيون" مليون برميل من النفط الخام، وتهدد بوقوع كارثة بيئية واسعة النطاق في البحر الأحمر في حال حدوث أي تسرب منها.

 

وتعرضت الناقلة للهجوم الحوثي، أثناء ابحارها من العراق إلى اليونان في 21 أغسطس الجاري، وبث الحوثيون مشاهد إحراقها في البحر الأحمر.

 

ويواصل الحوثيون استهداف العديد من السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، منذ نوفمبر 2023، ويقولون إن هذه العمليات تأتي"نصرة لغزة".

سفينة النفط المحترقة

وفي وقت سابق؛ قال محمد عبدالسلام، المتحدث الرسمي باسم الحوثيين، إن جماعته سمحت بسحب سفينة النفط المحترقة "سونيون".

 

وأضاف عبدالسلام، وهو أيضاً رئيس الوفد المفاوض للحوثيين، في بيان له، "بعد تواصل جهات دولية عدة معنا خصوصاً الأوروبية تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة "سونيون".

 

وأشار عبدالسلام إلى أن احتراق سفينة النفط المذكورة "مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر اليمني القاضي بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة، بهدف ممارسة الضغط على كيان العدو الصهيوني لوقف عدوانه على غزة".

العدو الصهيوني

وشدد عبدالسلام بالقول "على جميع شركات الشحن البحري المرتبطة بكيان العدو الصهيوني أن تدرك أن سفنها ستبقى عرضة للضربات اليمنية أينما يمكن أن تطالها يد القوات المسلحة اليمنية (التابعة للجماعة) حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة".

 

ويوم أمس الثلاثاء، أعلن بات رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن ناقلة النفط "سونيون"، التي تحمل مليون برميل من النفط الخام، كانت تبحر من العراق إلى اليونان عندما تعرضت للهجوم في 21 أغسطس الجاري.

 

وكانت جماعة الحوثي، قد بثت الجمعة الماضية، مشاهد إحراق السفينة اليونانية في البحر الأحمر، مؤكدة أنها "انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

 

ومنذ نوفمبر 2023 يواصل الحوثيون استهداف العديد من السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، ويقولون إن هذه العمليات تأتي"نصرة لغزة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق