عاجل.. أستاذ بـ"بحوث البساتين" يعلن انفراجة في أسعار المحاصيل الزراعية

0 تعليق ارسل طباعة

أكد الدكتور محمود سامي، أستاذ الخضر بمعهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة، أن التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة أثرت على بعض المحاصيل الزراعية وهو ما تسبب في ارتفاع أسعار بعض أنواع الخضروات.

وقال سامي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "صدى البلد": "نباتات الخضار من النباتات العشبية التي تتأثر بدرجات الحرارة والتغيرات المناخية وهو ما يربطنا بمواعيد الزراعة".

وأضاف: "الفواكه لا تتأثر بشكل كبير لأنها محاصيل مستديمة موجودة ولكن الخضروات تزرع في مواعيد زراعة مختلفة؛ لدينا عروة صيفي وشتوي ونيلي وحسب مواعيد زراعتها بما يناسب مع الأصناف الموجودة".

وتابع: "يكون هناك فاصل بين العروات؛ هناك عروة تنهي محصولها مثل العروة الصيفي والعروة النيلي محصولها لم يظهر بعد؛ الفترة الماضية كان هناك تغيرات مناخية وموجات حرارة أثرت التزهير والعقد والتلقيح وهو ما تسبب في حدوث فجوة في المطروح من المحصول تسبب في ارتفاع نوعي في الأسعار".

وأكمل: "ارتفاع الأسعار يحدث بشكل سنوي ما بين العروات والفترة الحالية ومنذ أكثر من سنة أصبح الهدف الرئيسي لعمل مركز البحوث الزراعية هو العمل على التغيرات المناخية وأن يكون هناك برامج تربية على أساس أن تطرح أصناف تتحمل التغيرات المناخية وتزرع في مواعيد مختلفة عن المواعيد التقليدية".

وواصل: "الأجواء سوف تبدأ في التحسن والعروات المزروعة سوف تبدأ في طرح محصولها في الأسواق وسوف تتراجع الأسعار تدريجيا".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق