أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس 2024.. دول الخليج بالمقدمة

0 تعليق ارسل طباعة

شهدت قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس/آب 2024 صدارة عربية، لا سيما من جانب دول الخليج التي استحوذت على 3 من أكبر الصفقات، سواء بيع وشراء الغاز المسال، أو إقامة منشآت إعادة التغويز، وذلك حسب التقرير الشهري الذي تصدره منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويتجه أغلب دول العالم إلى الغاز المسال حاليًا، بصفته الخيار الأسهل والأسرع والأكثر نظافة في توليد الكهرباء، لا سيما بعد الفجوة الكبيرة التي اتّسعت على مدار الـ30 شهرًا الماضية، بعد انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

ويسعى كثير من الدول إلى امتلاك منشآت لإعادة التغويز، وهو ما يمكنها من شراء الغاز المسال وتحويله إلى صورته الغازية المألوفة، وذلك تمهيدًا لاستعماله في توليد الكهرباء، وضخّه إلى القطاعات الصناعية كثيفة الاستهلاك للطاقة، وكذلك خدمة مرافقها العامة.

وتشهد قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس/آب 2024، التي تعدّها منصة الطاقة، صدارة لدول الخليج مثل الكويت وقطر والإمارات والسعودية، بجانب الأردن، في حين اقتنصت أميركا ودولة أوروبية صفقتين مهمتين.

صفقة الكويت وقطر للطاقة

اقتنصت كل من مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر للطاقة، موقع الصدارة في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس/آب 2024، بتوقيعهما صفقة غاز مسال ضخمة لمدة 15 عامًا، من شأنها دعم التحركات العربية والعالمية لخفض انبعاثات قطاع الطاقة.

وبحسب بيان، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، في 26 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الكويت وقطر، توقيع اتفاق طويل الأجل، من المقرر أن تستورد الكويت بموجبه نحو 3 ملايين طن من الغاز المسال القطري لمدة 15 عامًا.

جانب من توقيع الصفقة بين الكويت وقطر للطاقة
جانب من توقيع الصفقة بين الكويت وقطر للطاقة

وتعدّ هذه الصفقة الثانية من نوعها، بعد صفقة مشابهة وُقِّعَت في عام 2020، وبدأ تطبيقها في عام 2022، تستورد الكويت بموجبها كميات مماثلة من الغاز المسال القطري لمدة 15 عامًا، وفق ما جاء في بيان لمؤسسة البترول الكويتية.

وبموجب الصفقة المهمة ضمن قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس/آب، ستتجه شحنات الغاز المسال القطري إلى محطة الاستقبال بميناء الزور الكويتي، على متن ناقلات من الأحجام التقليدية "كيو-فليكس"، و"كيو-ماكس" التابعة لأسطول قطر للطاقة، بدءًا من يناير/كانون الثاني 2025.

صفقة الغاز المسال الإماراتي

في 6 أغسطس/آب الماضي، وقّعت الإمارات صفقة طويلة الأجل لتصدير الغاز المسال، المنتج في مشروع الرويس منخفض الانبعاثات، في خطوة تدعم طموح الدولة الخليجية لأداء دور حيوي في أسواق الطاقة العالمية.

ولحقت الإمارات، بفضل هذه الصفقة، بقائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس/آب 2024، بعد توقيع البنود الرئيسة للاتفاقية طويلة الأمد، لتوريد 0.8 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال الإماراتي، لشركة "أوساكا غاز"، وهي واحدة من أكبر شركات المرافق العامة في اليابان.

ناقلة للتزود بالغاز المسال في الإمارات
ناقلة للتزود بالغاز المسال في الإمارات - الصورة من "وام"

وبموجب الصفقة، التي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على تفاصيلها، ستعمل كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة أوساكا غاز، على إبرام اتفاقية بيع وشراء مفصلة خلال شهور قليلة، وفق ما جاء في بيان لشركة أدنوك.

يشار إلى أن هذه الاتفاقية تعدّ السادسة بالنسبة للغاز المسال من مشروع الرويس، الذي يُنتظر دخوله حيز التشغيل في عام 2028، كما أنها أول اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الغاز المسال توقّعها "أدنوك" مع شركة طاقة يابانية منذ أوائل التسعينيات.

الأردن يبني مرفقًا لإعادة التغويز

دخل الأردن قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس/آب الماضي 2024، بفضل توقيعه اتفاقية لتطوير ميناء الشيخ صباح للغاز المسال، التي تتضمن بناء وحدة إعادة تغويز (تحويل الغاز المسال إلى صورته الطبيعية).

وتأتي هذه الاتفاقية، الموقّعة في 20 أغسطس/آب، بين شركة تطوير العقبة، وائتلاف الشركات العالمية "إيه جي آند بي إنترناشيونال" و"بي تي إي آند غاز إنتيك"، بهدف تجنّب أيّ أزمات طارئة يتعرّض لها قطاع الكهرباء.

جانب من توقيع اتفاقية إنشاء وحدة إعادة تغويز جديدة في الأردن
جانب من توقيع اتفاقية إنشاء وحدة إعادة تغويز جديدة في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

وتضمّن الاتفاق وحدة إعادة تغويز عائمة، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال تطوير بميناء الغاز المسال الحالي، إذ من المرجّح أن يحلّ مشروع بناء وحدة إعادة تغويز جديدة محل الوحدة الحالية المستأجرة، التي تستغلها مصر، بموجب اتفاق شراكة موقّع مع الأردن في وقت سابق، لا سيما أن مصر كانت قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي أنها تدرس تصنيع وحدة إعادة تغويز عائمة بالتعاون مع الأردن.

صفقة تصدير الغاز المسال الأميركي

دخل الغاز المسال الأميركي قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس/آب 2024، بفضل صفقة وقّعتها شركة شينير إنرجي الأميركية العملاقة (Cheniere Energy)، لتصدير الغاز المسال إلى شركة الطاقة والغاز المسال البرتغالية غالب إنرجيا (Galp Energia).

وبموجب الصفقة، الموقّعة في 5 أغسطس/آب الماضي، من المقرر أن تشتري الشركة البرتغالية ما يقرب من 0.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال الأميركي، لمدّة 20 عامًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

محطة سابين باس لتصدير الغاز المسال الأميركي
محطة سابين باس لتصدير الغاز المسال الأميركي - الصورة من الموقع الرسمي لشركة شينير إنرجي

ومن المنتظر أن تشتري "غالب" الشحنات على أساس التسليم على ظهر السفينة، مقابل سعر شراء مفهرس بسعر عقد هنري هاب، بجانب رسوم إسالة ثابتة، بينما من المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم في أوائل ثلاثينيات القرن الـ21، وفق بيان صحفي للشركة الأميركية.

صفقة ناقلات الغاز المسال

شهدت أسواق ناقلات الغاز المسال صفقة مهمة، احتلّت بها موقعًا في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس/آب 2024، وذلك مع تجديد شركة التقنية الفنلندية فارتسيلا اتفاقًا، لتقديم خدماتها لـ10 ناقلات غاز مسال مملوكة لشركة سيبيك ماريتيم الرائدة.

ناقلة تابعة لشركة سيبيك - الصورة من الموقع الرسمي
ناقلة غاز مسال تابعة لشركة سيبيك - الصورة من الموقع الرسمي

وبموجب العقد طويل الأمد الذي تبلغ مدّته 16 عامًا، الموقّع في 7 أغسطس/آب الماضي، تقدّم فارتسيلا خدماتها الخاصة بإدارة دورة حياة الناقلات؛ للحفاظ على التنافسية وخفض انبعاثاتها وتحقيق وفورات في الوقود وتقليل مخاطر الأعطال، بحسب بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن شركة سيبيك –التي تتخذ من مدينة غلاسكو في إسكتلندا مقرًا لها- تعدّ ثالث أكبر مالك ومشغّل مستقل لناقلات الغاز المسال وغاز النفط المسال في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق