إسرائيل توافق على الانسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من صفقة الرهائن

0 تعليق ارسل طباعة

أعلن مسؤول إسرائيلي كبير أن إسرائيل قد وافقت على الانسحاب من محور فيلادلفيا كجزء من المرحلة الثانية من صفقة تبادل الرهائن مع حركة "حماس". هذا الانسحاب يأتي بعد ضغوط دولية مكثفة، قادتها كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر، في محاولة للتوصل إلى تسوية شاملة لوقف إطلاق النار في غزة. ورغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان قد أصر في وقت سابق على أن محور فيلادلفيا "يحدد مستقبلنا بأكمله"، يبدو أن الحكومة الإسرائيلية وجدت نفسها مضطرة لتقديم تنازلات في مواجهة هذه الضغوط.

نتنياهو في مواجهة ضغوط متزايدة: الانسحاب من محور فيلادلفيا يفتح باباً للتسوية

b67b59f21c.jpg
مظاهرات تل أبيب

تشهد الساحة السياسية الإسرائيلية انقساماً حاداً حول موضوع الانسحاب من محور فيلادلفيا، حيث يواجه رئيس الوزراء نتنياهو ضغوطاً متزايدة من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية ومن الشارع الإسرائيلي نفسه. في الأيام الأخيرة، تزايدت الانتقادات لنتنياهو بأنه يضخم من أهمية المحور الجغرافي في محاولة للتغطية على عدم رغبته في التوصل إلى اتفاق مع حركة "حماس". تأتي هذه الانتقادات وسط مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب بالتركيز على استعادة الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، بدلاً من التمسك بموقف قد يؤخر التوصل إلى اتفاق شامل.

 

دور الوسطاء الدوليين: مصر وقطر والولايات المتحدة في سباق مع الزمن لإنهاء الصراع في غزة

الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة ومصر وقطر لعبت دوراً محورياً في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة. وقد وصل رئيس الموساد دافيد بارنياع إلى العاصمة القطرية الدوحة لاستكمال المحادثات التي تهدف إلى وضع اللمسات الأخيرة على إطار اتفاق محتمل. من المتوقع أن يُعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن الخطوط العريضة لهذا الاتفاق في الأيام المقبلة، مع توجيه دعوات للطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لإبداء المرونة والالتزام بما تم التوصل إليه من تفاهمات. هذه المفاوضات تأتي في ظل ضغوط دولية متزايدة لإنهاء الصراع الدامي في غزة وإعادة الاستقرار إلى المنطقة.
 

7361e2e9e8.jpg
غزة 

مظاهرات عارمة في إسرائيل تضغط على نتنياهو للتخلي عن فيلادلفيا والتركيز على استعادة الرهائن

في ظل هذا المناخ السياسي المتوتر، خرجت مظاهرات عارمة في إسرائيل تطالب نتنياهو بالتخلي عن موقفه المتشدد بشأن محور فيلادلفيا، والتركيز بدلاً من ذلك على إبرام صفقة تعيد الرهائن الإسرائيليين إلى عائلاتهم. يرى المتظاهرون أن استمرار التمسك بهذا المحور يعكس عدم اهتمام الحكومة الإسرائيلية الحقيقي بمصير الرهائن، ويطالبون باتخاذ خطوات سريعة للتوصل إلى اتفاق يمكن من خلاله تحقيق هذا الهدف. تأتي هذه التحركات في وقت حساس، حيث تتجه الأنظار نحو ما ستؤول إليه المفاوضات الدبلوماسية خلال الأيام القليلة المقبلة.

مصر والدول العربية ترفض تسييس محور فيلادلفيا وتدعم الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية المصرية عن رفضها القاطع لتصريحات نتنياهو التي ربط فيها بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا بالأمن القومي الإسرائيلي. وجاء في البيان المصري أن هذه التصريحات تهدف إلى تشتيت الانتباه عن الجهود الجارية لتحقيق وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، وأنها تعرقل الوساطة المصرية القطرية الأميركية. كما أكدت دول عربية أخرى، من بينها قطر والأردن وفلسطين، دعمها لموقف مصر، محذرة من أن تسييس هذا المحور قد يؤدي إلى تعقيد المفاوضات وتفاقم الأوضاع في المنطقة.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق