3 حفارات جديدة لدعم إنتاج النفط والغاز في مصر

0 تعليق ارسل طباعة

يترقب إنتاج النفط والغاز في مصر دعمًا من خلال تشغيل 3 حفارات جديدة في عدد من حقول الصحراء الغربية، بخطوة من شأنها أن تؤمّن جزءًا من احتياجات البلاد المتزايدة من الطلب على الطاقة.

وأعلنت شركة إيني الإيطالية، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، بدء عمل 3 حفارات لشركة عجيبة للبترول في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر/أيلول الحالي، بهدف عودة معدلات الإنتاج إلى مستوياتها.

وتستهدف شركة عجيبة للبترول ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون دولار خلال العام المالي الحالي (2024-2025)، من أجل الوصول إلى معدل إنتاج 30 ألف برميل نفط خام يوميًا و119 مليون قدم مكعبة من الغاز.

وتتضمن خطط زيادة إنتاج النفط والغاز في مصر من خلال حقول شركة عجيبة حفر 7 آبار استكشافية في مناطق مليحة وجنوب غرب مليحة خلال العام المالي الحالي.

زيارة إيني

زار وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي إيطاليا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وشركة إيني الإيطالية في أنشطة النفط والغاز.

وتأتى الزيارة تأكيدًا لأهمية الشراكة الإستراتيجية القائمة بين الجانبين، وسعي مصر لجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع الطاقة، بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين إمدادات مصادر الطاقة بالمنطقة ضمن جهود مصر بصفتها مركزًا إقليميًا للطاقة.

جانب من زيارة وزير البترول المصري إلى شركة إيني الإيطالية
جانب من زيارة وزير البترول المصري إلى شركة إيني الإيطالية

وشملت الزيارة عقد اجتماع موسّع مع الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزى، وزيارة ميدانية لقسم الأبحاث والمعامل الإلكترونية، واجتماع موسّع مع فريق عمل الطاقة الجديدة والوقود الحيوي والتقاط وتخزين الكربون والحفاظ على الأصول.

وأكد بدوي عمق العلاقات المصرية الإيطالية، خاصة في مجال الطاقة، مشيرًا إلى أن التعاون الممتد مع شركة إيني يعكس الثقة المتبادلة والإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها قطاع النفط المصري.

النفط والغاز في مصر

أعرب مسؤولو شركة إيني عن اعتزازهم بالشراكة الإستراتيجية مع مصر، وأشادوا بالتطورات الإيجابية في قطاع النفط المصري، والسعي لتوفير بيئة استثمارية محفزة، مؤكدين حرص إيني على تعزيز وجودها في السوق المصرية واستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية.

وأكد الجانبان أهمية استمرار الحوار والتنسيق المستمر لتعزيز التعاون المشترك، بما يحقق الأهداف الإستراتيجية لكلا الطرفين في قطاع الطاقة.

كما جرى خلال الزيارة استعراض سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الاستكشاف والإنتاج والعمل على الإسراع بتنمية الاكتشافات المعلَنة بهدف زيادة الإنتاج.

جانب من زيارة وزير البترول المصري إلى شركة إيني الإيطالية
جانب من زيارة وزير البترول المصري إلى شركة إيني الإيطالية

وتناول اللقاء حزمة الحوافز الجديدة التي أطلقتها وزارة البترول والثروة المعدنية لتشجيع زيادة الإنتاج من البترول والغاز ، إذ أشادت إيني بهذه الإجراءات، وأكدت أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تحسين إنتاج الآبار.

كما جرى استعراض أوجه التعاون في تنمية حقول شركة إيني بالمياه القبرصية، والتعجيل بربطها على التسهيلات المتاحة، للاستفادة من البنية التحتية المصرية بما يحقق الفائدة لجميع الأطراف.

وتطرّق الاجتماع أيضًا إلى التعاون في مجالات التحول الطاقي والطاقة النظيفة وتقنيات خفض الانبعاثات الكربونية والوقود الحيوي.

مستحقات إيني

توصلت مصر مؤخرًا إلى اتفاق مع عملاقة الطاقة الإيطالية حول جدولة المستحقات المالية للشركة، واستئناف أعمال الحفر والاستكشاف، وفق الخطط والبرامج المتفق عليها.

وكشف مصدر قريب من المباحثات، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تفاصيل الاتفاق المالي الذي وقّعته مصر مع إيني، والذي أنهى أزمة توقُّف أعمال الحفر والاستكشاف في العديد من مشروعات الشركة خلال المدة الأخيرة.

وقال المصدر، إنه تمّ الاتفاق مع الشركة الإيطالية على الحصول على 300 مليون دولار، ستُسَدد بحدّ أقصى نهاية سبتمبر/أيلول المقبل، وسداد باقي المبلغ على دفعات ربع سنوية، تنتهي كاملة خلال عامين من بدء توقيع الاتفاق.

جانب من زيارة وزير البترول المصري إلى شركة إيني الإيطالية
جانب من زيارة وزير البترول المصري إلى شركة إيني الإيطالية

وأوضح المصدر أن مستحقات إيني في مصر تبلغ نحو 1.6 مليار دولار، وكانت الحكومة تخطط لسداد دفعة مقدارها 200 مليون دولار ضمن الدفعة الجديدة من مستحقات الشركات الأجنبية.

وأضاف أن الشركة الإيطالية طالبت الحكومة بزيادة قيمة الدفعة إلى 400 مليون دولار، وبعد مفاوضات بين الطرفين تمّ الاتفاق على أن تكون الدفعة 300 مليون دولار، وجدولة باقي المستحقات على 8 دفعات ربع سنوية.

وحصلت إيني منذ مدة على 270 مليون دولار أميركي، وكانت تسعى خلال المدة الماضية للحصول على باقي مستحقاتها، ورهنت أعمال الحفر في العديد من مشروعاتها بالتوصل إلى اتفاق بشأن المستحقات المالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق