مشروبات تزيد كثافة الدم وتعالج الأنيميا

0 تعليق ارسل طباعة

يلعب الحديد دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة، كما يساعد في نقل الأكسجين من الرئتين لباقي أجزاء الجسم، ويعد نقصه السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بفقر الدم، فهل توجد مشروبات تزيد الدم؟ تعرف على الإجابة في السطور الآتية:

1. عصير البرتقال

بينت إحدى الدراسات أن استهلاك 63 ملليغرام من فيتامين ج مع الوجبة يزيد من امتصاص الحديد من الطعام بحوالي 3 أضعاف، ويوفر كوب من عصير البرتقال 124 ملليغرام من فيتامين ج أي أكثر من الكمية اليومية الموصى بها.

كما يوصى بتناول عصير البرتقال عند الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك، لأن كوب من البرتقال يحتوي على 74 ميكروغرام من الفولات. لذا يوصى بشرب كوب من البرتقال مع بعض الأغذية الغنية بالحديد.

2. عصير الجزر

إن النظام الغذائي الذي يفتقر لفيتامين أ قد يسبب تفاقم فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، لأن فيتامين أ له دور في نقل الحديد المخزن في الجسم لخلايا الدم الحمراء.

ويعد الجزر أحد مصادر فيتامين أ، إذ يوفر كوب واحد من عصير الجزر بمقدار 100 مل ما يقارب 8330 وحدة دولية من فيتامين أ وهذه الكمية تغطي الاحتياج اليومي.

3. عصير البرقوق

يحتوي عصير البرقوق على فيتامين أ وفيتامين ج، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، إذ يوفر كل كوب من عصير البرقوق على 1.8 ملليغرام من الحديد، و60 ملليغرام من فيتامين ج.

لذا قد يساعد شرب كوب من البرقوق بانتظام في تقليل أعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

4. عصير الشمندر

يعد عصير الشمندر من أبرز قائمة مشروبات تزيد الدم، إذ يعد الشمندر من الأغذية الغنية بالحديد، لذا قد يساعد شرب عصير الشمندر في رفع مستويات الحديد.

5. مشروبات أخرى

مثل عصير الطماطم الذي يحتوي كل كوب منه على 174 ملليغرام من فيتامين ج و0.967 ملليغرام من الحديد وعصير الكمثرى الذي يحتوي كل كوب منه على 60 ملليغرام من فيتامين ج و0.72 ملليغرام من الحديد.

مشروبات تعيق امتصاص الحديد

بعد التعرف على مشروبات تزيد الدم، لا بد من التطرق لمشروبات تعيق امتصاص الحديد وبالتالي تفاقم حالة فقر الدم سوءًا، وينصح بتجنبها أثناء أو قبل أو بعد تناول الوجبات الغنية بالحديد:

القهوة.

الشاي.

شاي الأعشاب.

النبيذ.

الحليب.

أغذية تزيد الدم

بعد التعرف على قائمة مشروبات تزيد الدم، ذكرنا سابقًا أن النظام الغذائي الصحي الغني بالحديد وفيتامين ب12 ضروري لعلاج فقر الدم، ومن الأمثلة على الأغذية الغنية بالحديد:

البقوليات، مثل: البازيلاء، والفاصولياء المجففة، والعدس.

الفاكهة، مثل: التين، والزبيب، والخوخ.

الخضار، مثل: السبانخ، والبروكلي، والخضار الورقية الداكنة، والبطاطا، والملفوف.

البروتين، مثل: اللحم البقري، والدجاج، والبيض، والكبدة، والجمبري، والتونة، والمحار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق