قناة أمريكية: نتنياهو نسف جهود وقف حرب غزة في خطاب واحد

0 تعليق ارسل طباعة

بدأت أطراف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، اتصالات في أعقاب مقتل 6 من الأسرى في القطاع، من أجل دفع المفاوضات إلى الأمام، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أقدم على خطوة “نسفت” هذه الجهود، وفق تقرير لشبكة “سي إن إن” الأميركية.

وقال مصدر مطلع لشبكة “سي إن إن”، إنه في أعقاب الإعلان عن مقتل الأسرى الـ6، “بدأت محادثات هاتفية لمناقشة سبل دفع جهود اتفاق وقف إطلاق النار إلى الأمام، لكن مؤتمر نتنياهو الذي عقده، الإثنين، وأعلن فيه أن القوات الإسرائيلية لن تغادر محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، نسف كل شيء”.

وصرح المصدر: “هذا الرجل نسف كل شيء في خطاب واحد”.

وذكرت تقارير إسرائيلية، أن رئيس الموساد ديفيد برنيا، كان قد سافر إلى الدوحة والتقى رئيس الوزراء القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني، الإثنين، لمناقشة التطورات.

وكان القيادي في حماس، خليل الحية، قد قال، الأحد، إنه لن يكون هناك أي اتفاق طالما لم تنسحب القوات الإسرائيلية من محور فيلادلفيا.

وتتشارك مصر مع حماس هذا الموقف، حيث ترفض أي وجود إسرائيلي في محور فيلادلفيا، أو على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وأكد نتنياهو، الإثنين، تمسكه ببقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا على حدود قطاع غزة مع مصر، مؤكدا أن إسرائيل تخوض حربا مصيرية ضد “محور الشر”، معتبرا أن ترك هذا المحور “سيمثل تهديدا لإسرائيل”.

وزادت حدة المعارضة ضد نتنياهو، في أعقاب مقتل 6 أسرى لدى حركة حماس قبل وصول القوات الإسرائيلية إليهم داخل أحد الأنفاق في مدينة رفح.

وأكد نتنياهو في مؤتمر صحفي، ركز في معظمه على هذه الشريط الذي تسيطر عليه إسرائيل بعد دخولها قطاع غزة: “موقفنا ثابت بشأن محور فيلادلفيا ولن يتغير.. يطلبون منا الخروج من محور فيلادلفيا لمدة 42 يوما وأنا أقول إذا فعلنا ذلك فلن نعود إليه ولو بعد 42 سنة”.

وأضاف: “دخولنا إلى محور فيلادلفيا أجبر حماس على تغيير موقفها في المفاوضات.. شعرنا بتغيير لصالحنا في الوضع العسكري. محور فيلادلفيا هو أنبوب الأكسجين لها ويجب قطعه”.

واستطرد رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال المؤتمر الصحفي الذي يأتي مع تصاعد الضغوط المحلية والدولية على حكومته لإبرام صفقة مع حماس لاستعادة الرهائن: “محور فيلادلفيا مهم وحاسم أيضا لحياة المختطفين وكي لا تعود غزة تشكل تهديد لإسرائيل مستقبلا”.

وقال: “لن أبدي أي مرونة في أمور حساسة ومحورية تتعلق بأمننا. محور الشر يريد محور فيلادلفيا. نحن يجب أن نسيطر عليه”.

وفي وقت سابق، الإثنين، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، في تصريحات لصحفيين نقلتها وكالة رويترز، إن اتفاقا نهائيا لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سرائح الرهائن لدى حركة حماس كان “قريبا للغاية”، لكنه لا يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بذل جهوا كافية” للتوصل إلى هذا الاتفاق.

وجاءت تصريحات بايدن، بعد فشل مفاوضات تتوسط فيها الولايات المتحدة وقطر ومصر منذ أشهر للتوصل إلى صفقة، رغم تزايد الضغوط الأميركية وعدة زيارات لمسؤولين كبار للمنطقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق