أسعار الذهب تتراجع هامشيًا مع ارتفاع الدولار الأميركي

0 تعليق ارسل طباعة

انخفضت أسعار الذهب هامشيًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول (2024) لتواصل نزيف الخسائر الممتدة من الأسبوع الماضي مع ارتفاع مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع ترقب المستثمرين سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية لقياس حجم التخفيض المتوقع لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) هذا الشهر.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 30 أغسطس/آب، على تراجع بأكثر من 32 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية، كما سجلت خسائر أسبوعية.

وأشارت بيانات التضخم الأميركية إلى أن الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يتجه لخفض أسعار الفائدة بأقل من المتوقع هذا الشهر، إذ أظهرت بيانات أميركية –يوم الجمعة- ارتفاع إنفاق المستهلكين بنسبة 0.5% خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بعد صعوده بنسبة 0.3% خلال يونيو/حزيران الماضي، ما يشير إلى قوة الاقتصاد واحتمالات تأخر المصرف الفيدرالي من خفض الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:32 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:32 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.01%، أو ما يعادل 0.3 دولارًا، لتصل إلى 2527.30 دولارًا للأوقية.

وانخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.13%، عند 2496.27 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.62%، إلى 28.37 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.99% إلى 921.18 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.04%، ليسجل 971.03 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، إلى 100.74 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في أواندا (OANDA) لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، كلفن وونغ: "الذهب غير قادر على استعادة مستويات قريبة من أعلى مستوياتها على الإطلاق بسبب الافتقار إلى محفزات إيجابية جديدة".

وأضاف: "إذا رأينا بيانات أميركية تشير إلى اقتصاد ضعيف وبنك الاحتياطي الفيدرالي يتبنى خطاب التخفيض الكبير في أسعار الفائدة، فسوف ترتفع أسعار الذهب، وقد نرى الأسعار تصعد إلى 2640 دولارًا هذا العام".

ينصب تركيز السوق على تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة يوم الجمعة لشهر أغسطس/آب، إذ يتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم إضافة 165 ألف وظيفة في الولايات المتحدة.

ويرى المتداولون حاليًا فرصة بنسبة 31% لخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول وفرصة بنسبة 69% لخفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة.

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت البيانات ارتفاع إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة في يوليو/تموز، مع معارضة خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال غولدمان ساكس إن الذهب "يظل التحوط المفضل لدينا ضد المخاطر الجيوسياسية والمالية، مع دعم إضافي من التخفيضات الوشيكة في أسعار الفائدة الفيدرالية والشراء المستمر من المصارف المركزية في الأسواق الناشئة، ونحن نفتح توصية طويلة الأجل لتداول الذهب".

وقد يختبر الذهب الفوري الدعم عند 2473 دولارًا، والاختراق أدناه قد يفتح الطريق نحو 2434 دولارًا، وفقًا للمحلل الفني لرويترز وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق