"الروتين والأعباء المالية" عقبات تواجه شباب الشرقية في الاستفادة من مبادرة "مشروعك"

0 تعليق ارسل طباعة

أكد عدد كبير من شباب محافظة الشرقية أن الروتين والإجراءات الطويلة والمعقدة والتكلفة المالية الباهظة هي عقبات موضوعة في شروط الحصول قرض مبادرة "مشروعك" وأن هذه الأسباب قد حالت بينهم وبين الحصول علي القروض وأنهم لم يستطيعوا الإستفادة من المبادرة، والتي تم إطلاقها تنفيذا لتوجيهات الرئيس "عبدالفتاح السيسي" رئيس الجمهورية، من أجل دعم تنفيذ وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لزيادة فرص العمل الشباب وتعزيز الاقتصاد الوطني، والتوسع الاقتصادي ومكافحة البطالة وتحقيق التنمية المستدامة.

 

أشار الشباب أن هذة المبادرة أطلقت للنهوض بالمجتمع في القري والمدن من خلال دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتوفير فرص عمل حقيقية ومستدامة، من خلال قروض ميسرة للشباب وأفراد الأسرة، مما يساهم في الحد من نسبة البطالة، ويساعد في سد احتياجات السوق المحلي، والقيام بدورها في تحسين جودة وزيادة المعروض من بعض المنتجات في السوق المصرية.

 

يقول محمد أ - بكالوريوس تجارة، تخرجت منذ 3 سنوات من كلية التجارة وتوجهت للحصول علي قرض من مبادرة "مشروعك" ولكنني فوجئت بكم الطلبات والإجراءات المطلوبة مني، والتي تحتاج لمبلغ مالي ضخم كي أتمكن من إنهاؤها وأنا لا أملك في هذه الدنيا سوي مصروف جيبي الذي بالكاد توفره لي والدتي.

 

وأضاف حينما قرأت هذه الطلبات أصيبت بالأحباط، فيجب أن يكون لدي محل تجاري للنشاط التجاري الذي أرغب في العمل به وعقده مسجل بالشهر العقاري بأسمي، ولدي سجل تجاري، وبطاقة ضريبية، ودراسة جدوي، وضامن يعمل بوظيفة حكومية، وهذا كل ما أتذكره من هذه الشروط المقحفة ولكن ما خفي من هذه الشروط كان أعظم.

 

وأشار أحمد س - بكالوريوس تربية رياضية، أنه يجب علي المسئولين أن يضعوا شباب الخريجين في إعتبارهم، حيث أنهم لا يمتلكون من حطام الدنيا شيئًا، فهم بالكاد يمتلكون ثمن المواصلات العامة التي ستنقلهم لمقر جهاز تنمية المشروعات للحصول عللي القرض، فكيف يتم وضع كل هذه الشروط والإجراءات ويتم وضع كل هذه الأعباء المالية عليهم وهو اللأمر الذي سيصيبهم بالإحباط ويجعل الوضع يبقي علي ما هو عليه، بل سيجبر الشباب للأنحراف وتعاطي المخدرات وللسفر إلي الخارج بطرق غير مشروعة "الهجرة غير الشرعية" مستخدمين مراكب الموت.

 

وناشد المسئولين بضرورة إعادة النظر في شروط إجراءات الحصول علي قروض ميسرة بالنسبة لشباب الخريجين وتلافى السلبيات وتذليل كافة المعوقات، ومساعدة شباب الخريجين في الحصول علي القروض لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر لأنها العصب الرئيسي لاقتصاد الدولة من حيث قدرتها علي توفير فرص العمل برأس مال منخفض وقدرتها على توظيف العمالة نصف الماهرة وغير الماهرة، وخلق مستثمر صغير سيصبح مستقبليًا رجل أعمال كبير.

 

وأعلن المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، تنفيذ ١٩ ألف و ٢٨٧ مشروع ضمن مبادرة برنامج مشروعك بتكلفة ٣ مليار و ٢٥٨ مليون و ٩٤١ ألف جنيه وتوفير ٥٦ ألف و ٤٢٦ فرصة عمل للشباب منذ إنطلاق المبادرة في ٢٠١٥ وحتى ٢٩ أغسطس ٢٠٢٤.

 

أكد محافظ الشرقية، على ضرورة تشجيع الشباب على إقامة العديد من المشروعات وتعزيز ثقافة العمل الحر حيث تُساهم تلك المشروعات في رفع مستوى الحياة المعيشية للمواطنين والحد من البطالة فضلاً عن التأكيد على جهود الدولة نحو الإتجاه إلى التصنيع والإنتاج.

 

وأوضح العربي الشبراوي مدير "مشروعك" بالمحافظة، أن أهم المشروعات التي تم تنفيذها مشروع "تجارة سيراميك - تجارة مفروشات - مصنع أعلاف – مصنع أسمدة عضوية – مصنع ملابس – صناعات كهربائية – مستلزمات طبية – مصنع لتعبئة الأرز – حظيرة مواشي – تجارة حبوب – ورشة موبيليا".

 

وأضاف مدير مشروعك أن مركز ديرب نجم جاء في المركز الأول بإجمالي عدد المشروعات التي تمت الموافقة عليها وصلت إلى ٢٦٣٤ مشروع بقيمة ٣٩٨ مليون و ٣٥٤ ألف و ٣٠٩ جنيه، يليه في المركز الثاني "مركز الزقازيق - حي أول - حي ثان" بإجمالي عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلي ٢٧٨٩ مشروع بقيمة ٣٨٣ مليون و ٣٤٨ ألف و ٤٠٠جنيه، ويليه في المركز الثالث مركز الحسينية بإجمالي عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى ٨٥٠ مشروع بقيمة ٣٥٤ مليون و ٤١٤ ألف جنيه و ٤٠٠جنيهًا.

 

وجه محافظ الشرقية القيادات التنفيذية بتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين للحصول عليها لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق