حدث جوي نادر يضرب أفريقيا خلال أيام.. تفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة

الاحد 01 سبتمبر 2024 | 03:08 مساءً

العقارية

حدث جوي نادر يترقبه المختصون نهاية الأسبوع الجاري، في ظل التغيرات المناخية الكبرى التي يشهدها عام 2024، وبينما يدق فصل الخريف الأبواب، بدأت الظواهر الجوية الجامحة في الظهور وتؤثر على عدد من الدول العربية.

حدث جوي نادر 

«التمدد النادر الحدوث للفاصل المداري ITCZ هذا الموسم على القارة الإفريقية»، هكذا كشف موقع «Arabiaweather»، عن احتمالية تشكل عاصفة استوائية على اليابسة في حادث نادر بالدول التي تقع غرب أفريقيا، واحتمالية تأثيرها على دول شمال إفريقيا والمغرب العربي لاحقا نهاية الأسبوع الحالي وبداية الأسبوع المقبل.

وبحسب أحدث مخرجات الخرائط الجوية من المحتمل أن تتطور تلك العاصفة الاستوائية في وقت لاحق من نهاية الأسبوع الحالي، وتؤثر على دول غرب أفريقيا النيجر ومالي، حيث أنه من النادر أن تتشكل عاصفة استوائية على اليابسة في أفضل الظروف بسبب ارتفاع الضغط على اليابسة وانخفاض مستوى الرطوبة.

حدث جوي نادر يضرب أفريقيا خلال أيام

«يجب مراقبة مخرجات الخرائط الجوية اولاً بأول خلال الأيام القادمة، حيث أنه من المحتمل بالفعل أن تتطور العاصفة المدارية بفعل تقدم الفاصل المداري أكثر نحو الشمال، واستمراره بضخ الرطوبة الاستوائية نحو مناطق غرب أفريقيا، مما يزيد من الاضطرابات الجوية في تلك المناطق والتيارات الصاعدة التي تغذي طبقات الجو من الرطوبة اللازمة لانخفاض الضغط بشكل يسمح بتطور الحالة الاستوائية إلى مسمى عاصفة استوائية لاحقاً»، هكذا أكد التقرير.

العاصفة الاستوائية فوق اليابسة

وبحسب التقرير فإن العاصفة الاستوائية فوق اليابسة تؤدي إلى العديد من التقلبات الجوية على رأسها حدوث أمطار غزيرة قد تصل إلى حد الفيضانات والانهيارات أرضية، فضلا عن الرياح القوية، وازدياد احتمالية حدوث الظواهر الجامحة.

التقرير كشف أن دول المغرب العربي، وفي مقدمتها الجزائر والمغرب سيتأثران بسبب تحرك العاصفة الاستوائية النادي فوق اليابسة، ما يؤدي إلى تشكل ضغط جوي منخفض نواحي موريتانيا من شأنه دفع المزيد من الرطوبة نحو دول شمال افريقيا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق