توتال إنرجي تكثف الحفر في نيجيريا.. و3 حقول تشهد تطورات جديدة

0 تعليق ارسل طباعة

حظيت خطط التطوير والحفر في نيجيريا باهتمام شركة توتال إنرجي الفرنسية، وشهدت الآونة الأخيرة زيادة مكثفة في استعدادات هذه الخطط، بما يتضمن تجديد عقود بعض المنصات ومرافق الحفر.

ويأتي هذا التركيز في ظل موارد وإمكانات الهيدروكربونات التي تتمتع بها أصول الدولة الأفريقية، ما جذب اهتمام عدد من شركات الطاقة العالمية، ودفع الشركات المطورة لـ3 حقول مهمة إلى تمديد عقد منصة حفر رئيسة.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) تطورات الحفر في حتى نهاية شهر أغسطس/آب 2024، تتعاون شركة أفريكا أويل (Africa Oil) -التي تتخذ من كندا مقرًا لها- مع توتال في تطوير حقلي "أكبو Akpo" و"إيجينا Egina" في نيجيريا.

ويتضمن برنامج الحفر في نيجيريا، الذي تشارك به توتال، تطوير حقل "بريووي Preowei" الذي يطلق عليه "بريويي، وبريوي" أيضًا، ما يرسّخ أقدام الشركة الفرنسية في القارة السمراء.

تطورات الحفر في نيجيريا

أحرزت شركة توتال إنرجي تقدمًا بخطط الحفر في نيجيريا، بالتعاون مع شركائها، ومن بينهم شركة أفريكا أويل.

ومددت الشركات المطورة عقد منصة حفر "نوبل جيري دي سوزا" المملوكة لشركة نوبل كورب (Noble Corp) البريطانية، لمواصلة أهداف التطوير في حقلي "أكبو" و"إيجينا".

وبتمديد عمل المنصة تتواصل خطط الحفر في الحقلين حتى عام 2025، وفق بيانات حفر عن الأسبوع الثالث من شهر أغسطس/آب الجاري، نشرها موقع ريفييرا ماريتايم ميديا (RMM).

منصة وبل جيري دي سوزا
منصة وبل جيري دي سوزا - الصورة من Splash 247

وكانت المنصة تؤدي مهام ضمن برامج الحفر في نيجيريا منذ مطلع العام الماضي 2023، ومدّد مقاول الحفر عمل المنصة حتى نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري، مع قابلية التمديد لنحو 9 أشهر إضافية.

واقتصر نشاط منصة الحفر "نوبل جيري دي سوزا" على العمل في الحقول التابعة لـ"توتال إنرجي" و"أفريكا أويل" وشركائهما في نيجيريا، ما أدى إلى فارق ملحوظ في الإنتاج.

ووفق تطورات الحفر في نيجيريا، دخلت بئران في حقل "أكبو ويست" حيز التشغيل خلال النصف الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى بئر أخرى معنيّة بالحقن.

وانعكس التشغيل على مستويات الإنتاج، إذ ارتفع إنتاج الحقل بعد نجاح حملة الحفر الإضافية نهاية الربع الثاني من العام، بنسبة 16%.

وبالتوازي مع ذلك، عززت توتال إنرجي البرنامج الإضافي لحملة الحفر في نيجيريا، بمسوحات زلزالية جديدة خاصة بحقول: "أكبو، وإيجينا، وبريووي".

معلومات عن حقل أكبو

اكتُشف حقل أكبو (Akpo) عام 2000 ضمن خطوات الحفر في نيجيريا، وبدأ تطويره عقب ذلك بـ5 سنوات، إلّا أن أول إنتاج له ظهر عام 2009.

و"أكبو" هو حقل بحري لإنتاج النفط والغاز يقع قبالة ساحل مدينة ريفرز النيجيرية، بعمق مائي يصل إلى 1700 مترًا، وتتضمن خطة تطوير الحقل حفر 44 بئرًا نصفها للإنتاج، وتُخصَّص 20 بئرًا أخرى لحقن المياه، و2 فقط لحقن الغاز.

ويقع الحقل ضمن نطاق رخصة المربع "أو إم إل 130"، ويضم حقلًا أصغر يحمل اسم "أكبو ويست"، الذي تشغّله توتال بحصّة 24%، بينما تستحوذ شركة سينوك الصينية على حصة قدرها 45%، وسابترو (Saptro) النيجيرية 15%، وبرايم 130 "المملوكة لأفريكا أويل" 16%.

وتعدّ شركة النفط النيجيرية المملوكة للحكومة المسؤولة عن امتياز التطوير وعقد تقاسم الإنتاج، وجددت الشركات المطورة ترخيص تطوير المربع في مايو/أيّار العام الماضي، لمدة 20 عامًا.

عمال أفارقة في موقع نفطي
عمّال أفارقة في موقع نفطي - الصورة من Offshore Energy

وربطت الشركات المشغّلة مشروع تطوير "أكبو ويست" بحقل "أكبو" الرئيس في فبراير/شباط 2024، بما يعزز الإنتاج بنحو 14 ألف برميل مكثفات، حسب الموقع الإلكتروني لشركة "أفريكا أويل".

ويشمل تطوير "أكبو ويست" ربط وحدة عائمة للتخزين والتفريغ بحقل "أكبو" الرئيس، الذي يمتاز بانخفاض كثافته الكربونية وفق تقنيات توتال إنرجي، حسب معلومات نقلها آخر تحديث لموقع أوفشور تكنولوجي (Offshore Technology)، يونيو/حزيران الماضي.

وتصل الطاقة الإنتاجية للوحدة العائمة إلى 225 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، بسعة تخزين تصل إلى مليوني برميل، إلّا أنها أنتجت 124 ألف برميل مكافئ يوميًا، العام الماضي.

ويزوّد إنتاج حقل "أكبو" محطة "بوني" للغاز المسال في نيجيريا بإمدادات الغاز الطبيعي اللازمة.

ومن خلال مواصلة برنامج الحفر في نيجيريا، تتضمن الخطط المستقبلية لتطوير "أكبو ويست" إنتاج 4 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز، بحلول عام 2028، وفق آخر تحديث في موقع شركة توتال إنرجي.

معلومات عن حقل إيجينا

تتضمن خطط الحفر في نيجيريا مواصلة تطوير حقل "إيجينا" الواقع على عمق بحري يصل إلى 1750 مترًا، ويبعد عن حقل "أكبو" 20 كيلومترًا.

ويعدّ تطوير حقل إيجينا ثالث المشروعات البحرية لتوتال إنرجي في المياه العميقة النيجيرية، وتشغّله الشركة الفرنسية بحصّة 24% أيضًا، بمشاركة سينوك 45%، وبتروبراس البرازيلية 16%، وسابترو 15%.

اكتُشف الحقل عام 2003، وبدأ التطوير عقب ذلك بـ10 سنوات، ودخل حيز الإنتاج عام 2018، حسب أوفشور تكنولوجي.

وتُشير التوقعات الصادرة عن توتال إلى أن إنتاج حقل إيجينا يدور في نطاق 200 ألف برميل يوميًا، بما يعادل 10% من إنتاج نيجيريا، وفق موقع الشركة.

ومقابل ذلك، تُقدَّر احتياطات الحقل بنحو 550 مليون برميل، حسب تقديرات حفر 5 آبار استكشافية وتقييمية، طبقًا لما أورده موقع أوفشور تكنولوجي.

وتتضمن خطة تطوير الحقل ربط إنتاج 44 بئرًا في حقل "إيجينا" بوحدة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة تتّسع لنحو 2.3 مليون برميل نفط، وتعدّ أكبر الوحدات لدى شركة توتال إنرجي الفرنسية.

وقبل عملية الربط، تسير عملية الإنتاج البحري وفق نظام مكون من خطوط أنابيب عمودية وأخرى مخصصة لحقن النفط والمياه بطول 52 كيلومترًا، بالإضافة إلى خطوط أخرى لنقل الغاز بطول 20 كيلومترًا.

الوحدة العائمة لحقل إيجينا
الوحدة العائمة لحقل إيجينا - الصورة من UpStream

معلومات عن حقل بريوي

اكتُشف حقل بريوي بين عامي 2003 و2004، عبر البئر الاستكشافية "بريوي 1" ضمن برامج الحفر في نيجيريا، وصادفت الشركات المطورة هيدروكربونات في 3 خزانات ومكامن.

واتفقت الشركات على تطوير الحقل عبر مرحلتين تضمّان 28 بئرًا، الأولى تستهدف 16 بئرًا، والثانية 12.

وتدير تطوير الحقل الواقع في نطاق رخصة المربع ""أو إم إل 130" شركة توتال إنرجي، على عمق مائي 5.904 قدمًا، ويبعد عن ميناء بورت هاركورت -الذي يضم مصفاة تكرير أيضًا- مسافة 175 كيلومترًا.

ووفق بيانات نُشرت في مايو/أيّار الماضي، يخضع الحقل في الآونة الحالية لمرحلة الموافقات، ويترقب اتخاذ قرار الاستثمار النهائي خلال العام الجاري، تمهيدًا لبدء الإنتاج التجاري بحلول عام 2027، ويمتدّ حتى منتصف القرن.

ويأتي ذلك بعدما كان مخططًا لإعلان قرار الاستثمار النهائي العام الماضي، وبدء إنتاج أول نفط العام المقبل، حسب موقع شركة سابترو.

وتشغّل توتال إنرجي الحقل بحصّة 24%، وتشاركها شركة النفط الوطنية الصينية (CNPC) بحصّة 45%، وسابترو 15%، وأفريكا أويل 8%، والمؤسسة المصرفية البرازيلية بي تي جي (BTG) %8.

ومن المحتمل أن تتضمن خطة تطوير حقل بريوي الربط مع الوحدة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ الخاصة بحقل إيجينا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق