التربية والتعليم تقضي على الغش الإلكتروني في ثامن أيام امتحانات الثانوية العامة (دور ثان)

0 تعليق ارسل طباعة

كشفت وزارة التربية والتعليم عن تقريرها اليوم، حيث أدى طلاب الثانوية العامة صباح اليوم امتحانات الدور الثاني لإتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024. حيث خاض طلاب الشعبة العلمية (الرياضيات) امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، بعدد إجمالي بلغ 3911 طالبًا وطالبة. كما شارك طالبان من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا في امتحان اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات في مادتي الأحياء والجيولوجيا.

 

وفي إطار المتابعة، قام الدكتور أحمد ضاهر، نائب وزير التربية والتعليم، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، بالتواصل مع مديري المديريات التعليمية في غرف العمليات المحلية قبل بدء الامتحانات. واطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية لتأمين لجان الامتحانات في جميع المحافظات.

 

وشدد نائب وزير التربية والتعليم على متابعة جميع مراحل الامتحانات بدءًا من طباعة الأسئلة ونقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم إلى لجان سير الامتحانات ولجان النظام والمراقبة.

 

وأكدت غرفة العمليات عدم تسجيل أي حالات غش خلال فترة الامتحانات. كما شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على عدم استخدام الطلاب لأي وسائل غش، مؤكدة على التصدي بحزم لأي محاولات غش واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه أي مخالفات.

 

ومن المقرر أن يؤدي طلاب الشعبة العلمية (العلوم) امتحان الدور الثاني غدًا الاثنين 2 سبتمبر 2024 في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية. بينما سيؤدي طلاب الشعبة الأدبية امتحان مادة علم النفس والاجتماع، وطلاب الشعبة العلمية (الرياضيات) امتحان مادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل). بالإضافة إلى ذلك، سيخوض طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا امتحان مقاييس المفاهيم في مادة الأحياء.

 

جدير بالذكر، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أهمية البدء في تنفيذ حلول لتخفيف الكثافة الطلابية في المدارس، استعدادًا لانطلاق العام الدراسي الجديد في 21 سبتمبر الجاري لطلاب المدارس الرسمية والخاصة للغات. وأكدت الوزارة ضرورة تقليل الكثافة الطلابية بما يتناسب مع ظروف كل مديرية وإدارة تعليمية. تشمل الحلول المقترحة تحويل طلاب المرحلة الثانوية إلى الفترة المسائية، مع استفادة طلاب المرحلة الإعدادية من فصول الثانوية العامة في الفترة الصباحية، وطلاب المرحلة الابتدائية من فصول المرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى استغلال أي مساحات وفراغات داخل المدارس.

 

مواعيد بدء العام الدراسي الجديد

وفي هذا السياق، صرح الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمواعيد بدء العام الدراسي الجديد. وأوضح أن الدراسة ستبدأ في المدارس الرسمية والخاصة للغات والعربية والقوميات يوم 21 سبتمبر 2024، وتنتهي يوم الخميس 5 يونيو 2025، بإجمالي 35 أسبوعًا. سيتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين، بينما ستنطلق الدراسة في المدارس الدولية يوم 8 سبتمبر 2024.

 

وحددت وزارة التربية والتعليم مواعيد الفصل الدراسي الأول من 21 سبتمبر 2024 حتى الخميس 23 يناير 2025، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت 11 يناير 2025. أما الفصل الدراسي الثاني، فسيبدأ يوم السبت 8 فبراير 2025 ويستمر حتى الخميس 5 يونيو 2025. وستبدأ امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت 24 مايو 2025، في حين ستنطلق امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 31 مايو 2025، وتبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 14 يونيو 2025.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن إجازة نصف العام ستستمر لمدة أسبوعين، بدءًا من يوم السبت 25 يناير 2025 وتنتهي يوم الخميس 6 فبراير 2025. تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم في المدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

 

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تحديث مناهج الصف الأول الإعدادي كجزء من جهود تطوير المنظومة التعليمية الشاملة.


 

وزارة التربية والتعليم: المناهج الجديدة تركز على الجودة بدلًا من الكم

وذكرت وزارة التربية والتعليم أن المناهج الجديدة تركز على الجودة بدلًا من الكم، مع تأكيدها على المفاهيم الأساسية والتكامل المعرفي في مواد العلوم والرياضيات، وتعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم.

 

كما أفادت وزارة التربية والتعليم بأن المناهج المطورة تدمج مفاهيم ريادة الأعمال والتثقيف المالي ضمن المواد الدراسية بدلًا من تقديم مناهج مستقلة لهذه المواضيع. 

 

بالإضافة إلى ذلك، شددت وزارة التربية والتعليم أنه تم إدراج التركيز على المهارات الحياتية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مع معالجة قضايا هامة مثل التغيرات المناخية، القضية السكانية، والمساواة، والوعي المائي والسياحي، بما يتناسب مع متطلبات العصر الحديث.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق