كلية ألسن جامعة عين شمس تنظم اليوم التعريفي لبرامج الساعات المعتمدة

0 تعليق ارسل طباعة

نظمت كلية الألسن جامعة عين شمس يومًا تعريفيًا لبرامج الساعات المعتمدة، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة، والدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية. حضر الفعالية عدد من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، إلى جانب الطلاب وأولياء أمورهم، مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.

 

البرامج تهدف إلى إعداد مترجمين محترفين في مجالات الترجمة التحريرية والفورية وتكنولوجيا الترجمة

أوضحت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، أن هذه البرامج تهدف إلى إعداد مترجمين محترفين في مجالات الترجمة التحريرية والفورية وتكنولوجيا الترجمة، بما يلبي احتياجات سوق العمل على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. كما تسعى البرامج إلى تأهيل متخصصين للعمل في مجالات تتطلب مهارات ترجمة متقدمة، بالإضافة إلى إعداد كوادر قادرة على المساهمة في عملية تعريب المجالات العلمية كالطب والهندسة والعلوم.

 

5937763663.jpg
كلية ألسن جامعة عين شمس تنظم اليوم التعريفي لبرامج الساعات المعتمدة

 

الأستاذة الدكتورة هالة سيد متولي، منسق عام الساعات المعتمدة بـ كلية الألسن جامعة عين شمس، قدمت شرحًا حول الفروقات بين النظام الفصلي ونظام الساعات المعتمدة، مشيرةً إلى أن الكلية تمنح في النظام الفصلي شهادة ليسانس الألسن في الأدب واللغة، بينما تمنح في نظام الساعات المعتمدة شهادة ليسانس الترجمة المتخصصة، مما يعكس عمق التخصص وتطوير مهارات الطلاب في مجالات محددة.

 

تحدثت الدكتورة فيروز فؤاد، المشرف على برنامج الساعات المعتمدة باللغة الإنجليزية، بـ كلية الألسن جامعة عين شمس، عن طبيعة برنامج الترجمة التحريرية والفورية بالإنجليزية، مشيرةً إلى تركيز البرنامج على تخريج مترجمين متخصصين ذوي كفاءة عالية في مجالات الترجمة المتنوعة. كما أعلنت عن توقيع بروتوكول تعاون مع إدارة الترجمة بالأمم المتحدة لتقديم تدريبات تخصصية للطلاب، وقد تم بالفعل تعيين خريجين متميزين من الكلية في مكاتب الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف.

 

كما قدمت الدكتورة داليا جمال، رئيس قسم اللغة الإيطالية، بـ كلية الألسن جامعة عين شمس، شرحًا حول برنامج الترجمة المتخصصة باللغة الإيطالية، مشيرةً إلى الدعم الذي يقدمه القسم من خلال التعاون مع وزارة الخارجية الإيطالية، التي تزود القسم بالخبراء والكتب التعليمية. كما تحدثت عن بروتوكولات التعاون مع الجامعات الإيطالية التي تتيح للطلاب فرص الدراسة في الخارج وتطوير مهاراتهم.

 

أما الدكتورة رانيا عادل، رئيس قسم اللغة الفرنسية، بـ كلية الألسن جامعة عين شمس، فقد سلطت الضوء على برنامج الترجمة التحريرية والفورية باللغة الفرنسية، مؤكدةً أن القسم يعتبر من أقدم الأقسام في الكلية ويضم نخبة من الأساتذة الحاصلين على جوائز دولية. كما أشار إلى تعاون القسم مع الوكالة الجامعية الفرانكفونية في تنظيم ورش العمل والمشاركة في المسابقات الدولية.

 

142c168cd4.jpg
كلية ألسن جامعة عين شمس تنظم اليوم التعريفي لبرامج الساعات المعتمدة

 

من جانبها، أوضحت الدكتورة ياسمين محمود، رئيس قسم اللغة الإسبانية، بـ كلية الألسن جامعة عين شمس، أن برنامج الترجمة المتخصصة باللغة الإسبانية يسعى إلى تنمية مهارات الطلاب من خلال اتفاقيات التعاون مع جامعة سلامنكا بإسبانيا، مشيرةً إلى أهمية البرنامج في دعم الروابط الثقافية والعلمية بين مصر وإسبانيا ودول أمريكا اللاتينية.

 

كما تحدث الدكتور حسانين فهمي، رئيس قسم اللغة الصينية، بـ كلية الألسن جامعة عين شمس، عن برنامج الترجمة المتخصصة في اللغة الصينية، موضحًا أن البرنامج يهدف إلى إعداد كوادر قادرة على دعم العلاقات الثقافية والعلمية بين مصر والصين. كما أشار إلى وجود تعاون بين القسم والمركز الثقافي الصيني ومعهد كونفوشيوس لتوفير منح دراسية للطلاب.

 

واختتمت الدكتورة دينا محمد عبده، رئيس قسم اللغة الروسية، بـ كلية الألسن جامعة عين شمس، الحديث بتسليط الضوء على أهمية دراسة اللغة الروسية والفرص التي توفرها للطلاب الخريجين في ظل تنامي العلاقات بين مصر وروسيا. وأكدت على المزايا التي يقدمها برنامج الساعات المعتمدة في إعداد مترجمين متخصصين مؤهلين لسوق العمل.

 

وأوضحت الدكتورة هيماء مصطفى، رئيس قسم اللغة الألمانية، بـ كلية الألسن جامعة عين شمس، أن برنامج الترجمة الجديد باللغة الألمانية يهدف إلى إعداد مترجمين متخصصين وباحثين قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل وفق معايير الجودة العالمية. كما أشارت إلى الشراكات الدولية التي يعقدها القسم للارتقاء بتصنيف الكلية، بالإضافة إلى المنح المقدمة للطلاب من الجانب الألماني.

 

وأخيرًا، تحدث الدكتور وجيه يعقوب، رئيس قسم اللغة العربية، بـ كلية الألسن جامعة عين شمس، عن برنامج اللغة العربية، مشيرًا إلى أنه يهدف إلى تخريج كوادر من المتخصصين والباحثين في اللغة العربية وآدابها، بالإضافة إلى الترجمة منها وإليها بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل. كما تناول البرنامج الجديد الذي يستهدف الناطقين بغير العربية، مؤكدا على التزام الكلية بتقديم بيئة تعليمية متميزة تساهم في تحقيق أهداف البرنامج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق