«الأهلي المتحد- مصر» ينهي تحويل عملياته المصرفية إلى بنك متوافق مع الشريعة الإسلامية

0 تعليق ارسل طباعة

أعلن البنك الأهلي المتحد مصر نجاح تحويل حميع المنتجات والخدمات المصرفية التقليدية المقدمة منه إلى منتجات وخدمات متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وكان البنك قد أعلن في مايو الماضي عن السير في خطوات تحويل عملياته المصرفية إلى بنك متوافق مع مباديء الشريعة الإسلامية ، وذلك بعد اندماجه في بيت التمويل الكويتي “بيتك” ، وهو أول بنك إسلامي تم تأسيسه في دولة الكويت عام 1977، ويعد واحدة من المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في العالم.
وأكد البنك الأهلي المتحد على صفحته الرسمية أن هذا التحول لن يؤثر على التزامات أو مدفوعات أو أقساط العملاء أو تاريخ استحقاقها أو غيرها من الشروط التجارية الرئيسية.
باكتمال تحويل البنك الأهلي المتحد إلى مصرف إسلامي أصبح السوق المصرفية المصرية تضم عدد 15 بنكا لديهم رخصة تقديم المنتجات الإسلامية من البنك المركزي المصري لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية ، وهناك ثلاث بنوك إسلامية بالكامل وهي بنك فيصل الإسلامي المصري وبنك البركة مصر ومصرف أبو ظبي الإسلامي _ مصر ، إضافة إلي عدد 11 بنكا لديهم فروع إسلامية إلي جانب الفروع التقليدية .
بلغ عدد الفروع الإسلامية 265 فرعا بزيادة 9 فروع عن عام 2023 م تقدم خدماتها إلي حوالي 4 مليون عميل ، مع ألأخذ في الاعتبار أن هناك بنوك تقليدية لديها رخصة تمويل إسلامي تقدم خدمة التمويل الإسلامي في كافة فروعها ، هذا بخلاف فروع بنك ناصر الاجتماعي التي تقدم منتجات متوافقة مع أحكام الشريعة.

وكشف محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي ، عن وصول حجم الصناعة المصرفية الإسلامية بالسوق المصرية إلى 840 مليار جنيه في يونيو 2024 بمعدل نمو 31.1% عن يونية عام 2023، ومن المتوقع خلال الربع الثالث من العام الحالي 2024 أن تصل حجم الصناعة المالية الإسلامية الي تريليون جنيه مع اكتمال استحواذ بيت التمويل الكويتي على الأهلي المتحد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق