تقارير صحفية: أمريكا ترفض اعتماد السفير الإثيوبي بواشنطن

0 تعليق ارسل طباعة

كشفت تقارير صحفية إثيوبية، أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت اعتماد السفير الإثيوبي لينشو باتي، الذي تم تعيينه، مؤخرًا، سفيرًا لإثيوبيا في واشنطن، في سابقة لم تعهدها إثيوبيا لدى الولايات المتحدة الأمريكية من قبل.

وجاء قرار رفض اعتماد السفير الإثيوبي لينشو باتي من قبل الإدارة الأمريكية، بعد أسابيع فقط من استدعاء السفير لينشو من منصبه السابق، كسفير لإثيوبيا في المملكة العربية السعودية، واختياره ليكون سفيرًا لإثيوبيا في واشنطن.

وذكرت صحيفة "المراقب الإثيوبية ETHIOPIA OBSERVER" أن رفض الولايات المتحدة الأمريكية اعتماد سفير إثيوبيا لديها جاء في خطوة مفاجئة وغير مسبوقة، اعتبرها البعض أنها مفاجأة مدوية، حيث رفضت الولايات المتحدة اعتماد لينشو باتي سفيرًا جديدًا لإثيوبيا لدى واشنطن.

وذكرت عدد من وسائل الإعلام الإثيوبية ومنها صحيفة "المراقب الإثيوبية" وصحيفة "أديس إنسايت"، أن الولايات المتحدة رفضت تعيين السفير لينشو باتي، الذي شغل منصب سفير إثيوبيا لدى المملكة العربية السعودية، وطلبت تعيين سفيرًا آخر بدلًا منه. حيث نقلتا عن مصادر وصفتها بـ "الموثوقة" أن القضية تتعلق بمخاوف بشأن خلفية باتي في الولايات المتحدة، حيث تم اتهامه في قضايا جنائية غير محددة.

سبب رفض اعتماد الولايات المتحدة لسفير إثيوبيا


كما أرجع مراقبون لصحيفة " ETHIOPIA OBSERVER" إلى أن سبب رفض إعتماد الولايات المتحدة لسفير إثيوبيا في واشنطن، يعود إلى أن السفير الإثيوبي لينشو مرتبط بقضايا قانونية سابقة، واجهها السفير لينشو أثناء إقامته في الولايات المتحدة قبل سنوات، اثناء تدريسه بإحدى الجامعات الأمريكية.

وقالت المصادر أن الأمريكيين أبلغوا الحكومة الإثيوبية في أديس أبابا أنهم لا يرغبون في أن يخدم السفير في بلادهم بسبب هذه القضايا القانونية السابقة، والتي تم اتهامه بها.

جدير بالذكر أن السفير الإثيوبي لينشو باتي، يعتبر من السياسيي الإثيوبيين البارزين، وينتمي إلى قومية الـ "أورومو"، التي ينتمي إليها رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، ولينشو هو المتحدث السابق باسم جبهة تحرير أورومو (OLF)، في الولايات المتحدة منذ عقود.

وبرغم من رفض الولايات المتحدة الأمريكية لاعتماد سفير إثيوبيا في واشنطن لينشو باتي، منذ أيام، لكن الحكومة الإثيوبية لم يصدر عنها أي تصريح بشأن رفض أمريكا لاعتماد لينشو حتى الآن.
وتشير وسائل الإعلام الإثيوبية إلى أنه بالرغم من رفض الولايات المتحدة، في بعض الأحيان، اعتماد دبلوماسيين من بلدان مختلفة، لكن لم تقع حادثة معروفة تتعلق برفض أمريكا اعتماد سفير إثيوبي. ويُنظر إلى رفض قبول أوراق اعتماد السفير الإثيوبي لينشو مبعوثًا دبلوماسيا من إثيوبيا لأمركيا باعتباره "حادثة دبلوماسية خطيرة".

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق