6 بنود هامة.. بروتكول تعاون لسد عجز المعلمين في البحيرة

0 تعليق ارسل طباعة

شهدت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، والدكتور إلهامى ترابيس رئيس جامعة دمنهور مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة دمنهور ومديرية التربية والتعليم بالبحيرة.

 

بروتوكول تعاون بين جامعة دمنهور وتعليم البحيرة


يهدف البروتوكول الى تنظيم برنامج التدريب الميداني (التربية العملية) للطلاب المعلمين بجامعة دمنهور، بما يسهم في سد العجز في بعض المدارس ورفع كفاءة العملية التعليمية بما يتناسب مع قرارات وزارة التربية والتعليم.

وفى كلمتها أشادت الدكتورة جاكلين عازر بجامعة دمنهور كشريك في كافة برامج التنمية على أرض البحيرة، مشيرة إلى أن توقيع البروتوكول اليوم يعد تطبيق عملى للاستراتيجية الوطنية للتعليم والتى أقرها السيد رئيس مجلس الوزراء للتنسيق بين الجامعات وقطاع التعليم للاستعانة بالطلاب، وذلك بالتزامن مع السياسات التعليمية الحديثة وزيادة عدد الفصول الدراسية بنسب من 20 إلى 30% مما يتطلب زيادة عدد المعلمين لسد العجز بالمدارس.

وأشارت عازر إلى أن توقيع البروتوكول يعد رسالة لكل المواطنين بتعاون كافة الأجهزة لتنفيذ استراتيجية التعليم، كما أنه بداية هامة نحو تحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التعليم، من خلال بناء نظام تعليمي قادر على مواجهة التحديات المستقبلية وتعزيز قدرات المعلمين والطلاب.

وأكد رئيس جامعة دمنهور على ضرورة التكامل بين كافة الجهات لتطبيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم بما يعود بالنفع على الطلاب، إذ أُبرم البروتوكول بناءً على قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 1993 لعام 2023، والذي يحدد إطارًا جديدًا للتدريب العملي الميداني للطلاب في كليات التربية، ليتضمن هذا التدريب الميداني مشاركة طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بكليات التربية بجامعة دمنهور على مدار الأسبوع، تحت إشراف الموجهين الفنيين بمديرية التربية والتعليم.

وقع البروتوكول عن جامعة دمنهور الأستاذ الدكتور ماجد محمد شعلة، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب (طرف أول)، وعن مديرية التربية والتعليم الأستاذ يوسف فؤاد الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة (طرف ثانيد).

وتنص بنود البروتوكول على:-

  • يلتزم الطرفان بالعمل المشترك لوضع السياسة العامة لتنفيذ البروتوكول وتحقيق الأهداف المرجوة.
  • إمداد المديرية بطلاب كليات التربية وكلية التربية تعليم أساسي وكلية التربية طفولة وطلاب الدبلوم التربوي.
  • تقديم الخبرة وبناء القدرات
  • تلتزم مديرية التربية والتعليم بتوفير بيئة تدريبية ملائمة للطلاب، تشمل التفاعل مع المعلمين ذوي الخبرة وبناء القدرات التربوية وذلك من خلال التواصل الفعال مع المعلمين ذوي الخبرة الطويلة من خلال التعرف على المناهج الدراسية وكيفية تدريسها وتكوين الحس المهني لدى الطلاب وتنمية القيم الإيجابية لديهم في مهنه التدريس وذلك عن طريق التدريب العملي بالمدارس التابعة للمديرية، واستخدام استراتيجيات التعليم الحديثة وإتقان أساسيات التعامل مع تكنولوجيا التعليم، وأنظمة التعليم الإلكتروني والعمل على امتلاك الطلاب القدر الكافي من مهارة إدارة الوقت
  • كما تقوم مديرية التربية والتعليم بتوفير كافة التسهيلات اللازمة للطلاب المعلمين داخل المدارس، بما في ذلك استخدام المعامل والمكتبات.
  • كما سيتم منح شهادات تقدير للطلاب المتميزين في أداء مهامهم التدريبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق