تضامن عربي مع مصر بعد تصريحات نتنياهو.. وتحذير من "وأد جهود السلام"

0 تعليق ارسل طباعة

أكدت الدول العربية تضامنها مع مصر، في أعقاب تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول "ضرورة" السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية أنها ترفض “كافة المزاعم التي يروج لها مسؤولون إسرائيليون ”في محاولات عبثية لتبرير العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلتين".

ووصفت وزارة الخارجية الأردنية هذه المزاعم بأنها "تمثل تحريضًا مدانًا وتزيد من التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة"، مُعتبرة تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، الاثنين، حول محور فيلادلفي"مزاعم لا أساس لها، تستهدف عرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها جمهورية مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة".

كما صدر بيان تضامني من وزارة الخارجية القطرية، التي أكدت رفضها "الزج باسم مصر لتشتييت الرأي العام الإسرائيلي وعرقلة جهود الوساطة المشتركة".

وقال بيان الخارجية القطرية إن "نهج" إسرائيل "القائم على محاولة تزييف الحقائق وتضليل الرأي العام العالمي بتكرار الأكاذيب والأباطيل سيقود في نهاية المطاف إلى وأد جهود السلام وتوسعة دائرة العنف في المنطقة"، حسب البيان.

ومن جانبها، حذّرت المملكة العربية السعودية من “عواقب هذه التصريحات الاستفزازية، وما لها من تبعات في تقويض جهود الوساطة لمصر وقطر والولايات المتحدة، وزيادة حدة التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة” واستنكرت وزارة الخارجية السعودية ما وصفه لتصريحات نتنياهو، وما وصفته بـ"المحاولات العبثية لتبرير الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة"، وفقًا لشبكة سي إن إن الأمريكية.

في وقت سابق الثلاثاء، أعلنت مصر رفضها تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، التي عبر خلالها عن تمسكه بالسيطرة على محور فيلادلفي الممتدة لمسافة 14 كيلومترا، بداية من معبر كرم أبو سالم حتى البحر المتوسط وزعم نتنياهو، الاثنين، حدوث عمليات تهريب للأسلحة من مصر إلى حماس في غزة عبر محور فيلادلفيا، وردت وزارة الخارجية المصرية بأن مصر "تؤكد رفضها لكافة المزاعم التي يتم تناولها من جانب المسؤولين الإسرائيليين في هذا الشأن".

وحمّلت مصر "الحكومة الإسرائيلية عواقب إطلاق مثل تلك التصريحات التي تزيد من تأزيم الموقف، وتستهدف تبرير السياسات العدوانية والتحريضية، والتي تؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق