16.5 مليار ريال أرباح البنوك السعودية من قطاع الأفراد خلال النصف الأول

0 تعليق ارسل طباعة

ماجد الخالدي من الرياض

  • الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 1:15 مساء
  • حدثت فى الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 4:20 مساء

نمت أرباح البنوك السعودية قبل الزكاة من قطاع الأفراد 30 % على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلة 16.5 مليار ريال.

شكل قطاع الأفراد نحو 38.5 % من أرباح البنوك قبل الزكاة، بزيادة 6.2 نقطة مئوية عن حصة العام الذي سبقه البالغة 32.4 %.

ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى البيانات المالية للبنوك، استفاد القطاع من تمرير أسعار الفائدة المرتفعة على قروض الأفراد، لا سيما القروض الشخصية، التي تعد أكثر حساسية لتغيرات الفائدة من القروض العقارية، إضافة إلى النمو في حجم الإقراض.

خلال النصف الأول نمت أرباح قطاع الأفراد أكثر بكثير من قطاع الشركات، الذي سجل نموا بأقل من 10 % وذلك بعد نمو شهده هذا القطاع خلال الفترات السابقة.

"الراجحي والإنماء" الأكثر ربحية بقطاع الأفراد

يعد مصرفا الراجحي والإنماء الأكثر ربحا من قطاع الأفراد خلال النصف الأول، بعدما مثلت نحو نصف أرباحهما قبل الزكاة، كون اعتماد الراجحي على موجودات أكبر للأفراد، فيما أثر مخصص قطاع الشركات في نتائج مصرف الإنماء.

حقق مصرف الراجحي نحو 5.8 مليار ريال أرباحا من هذا القطاع، وهي تعادل 57 % من أرباح المصرف خلال الفترة، فيما حققت "الإنماء" نحو 1.51 مليار ريال تعادل 50 % من أرباحه.

يعد أرباح قطاع الأفراد لبنك البلاد نحو 0.11 مليار ريال تعادل 7.5 % من أرباح البنك، ورغم أن 43 % من موجوداته من قطاع الأفراد، فإن البنك تأثر بالارتفاع المستمر لمصاريف العمليات.

ثلث موجودات البنوك للأفراد

بلغت موجودات البنوك السعودية من قطاع الأفراد نحو 1.4 تريليون ريال، ما يمثل نحو 34.4 % من إجمالي موجوداتهم بنهاية النصف الأول.

كما يعد "مصرف الراجحي" الأكثر اعتمادا على الأفراد، حيث تمثل حصتهم نحو 55 % من إجمالي موجودات المصرف البالغة 867 مليار ريال.

في المرتبة الثانية، بنك البلاد، الذي تشكل موجوداته من قطاع الأفراد نحو 63 مليار ريال أو ما يعادل 43 % من موجودات البنك، كما يعد "البنك الأهلي" ثالث البنوك اعتمادا على موجودات الأفراد بنحو 39 % تقريبا بواقع 421 مليار ريال.

أما مصرف الإنماء فيعد أقل البنوك السعودية انكشافا على موجودات الأفراد بواقع 16.7 %، التي تمثل 43.4 مليار ريال، يليه بنك "بي إس إف" التي تمثل موجودات الأفراد نحو 17 % من موجودات البنك.

وحدة التحليل المالي

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق