مجلس التعاون الخليجي يتضامن مع القاهرة بعد تصريحات نتنياهو المستفزة

0 تعليق ارسل طباعة

أكد جاسم البديوي، أمين عام مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، التضامن الكامل مع القاهرة ضد التصريحات المستفزة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي تهدف إلى تشويه صورة مصر، والإساءة لدورها الريادي بالمنطقة، وجهودها الجلية في الوساطة لحل الأزمة في قطاع غزة.

 

زيادة التوتر وتفاقم الأوضاع في قطاع غزة

 

وشدّد على رفض المجلس التام لمثل هذه التصريحات غير المسؤولة، التي لا تخدم السلام بالمنطقة، بل تسهم في زيادة التوتر وتفاقم الأوضاع، مؤكداً ضرورة التزام إسرائيل بالمبادئ الدولية والاتفاقيات الموقعة، ووقف نهجها العدواني في غزة وجميع المناطق الفلسطينية.

 

ونوّه البديوي بدور مصر المحوري في تعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي، من خلال جهودها المتواصلة في الوساطة لتحقيق التهدئة ووقف إطلاق النار بغزة، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني منذ اندلاع الأزمة.

 

وجدّد دعم دول المجلس الثابت لمصر في مساعيها الدؤوبة لتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة، والعمل المشترك لتحقيق الأهداف السامية التي تجمع الدول العربية والإسلامية ضد التحديات المشتركة.

 

مدينة جنين 

 

وفي وقت سابق، أدان مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الثلاثاء العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة في مدينة جنين شمال الضفة الغربية لليوم السادس على التوالي.

 


وقال لازاريني في بيان على حسابه في منصة التواصل الإجتماعي(إكس) إن مدينة جنين تعاني منذ ستة أيام من العنف والدمار ويتسبب ذلك في خسائر في الأرواح وإصابات بما في ذلك بين المدنيين، وأضرار جسيمة في البنية التحتية.

 

وعلى مدى أكثر من 150 ساعة، تعرض السكان الفلسطينيون لعملية عسكرية إسرائيلية واشتباكات مسلحة واستخدام المتفجرات من قبل الجماعات الفلسطينية المسلحة وفق لازاريني.

 

وأشار إلى أن السكان يعانون من محدودية فرص الحصول على الغذاء والماء والدواء، لافتا إلى أن الأونروا تعمل مع الشركاء الإنسانيين والمحليين لتقديم المساعدات المطلوبة بشكل عاجل.

 

ودعا لازاريني إلى توفير الحماية الفورية للمدنيين في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما في ذلك في الشمال، مطالبا الجيش الإسرائيلي والجماعات المسلحة الفلسطينية بدعم حماية المدنيين وتوفير إمكانية الحصول على المساعدة.

 

الجيش الإسرائيلي 


وأعلن الجيش الإسرائيلي الأربعاء الماضي بدء عملية عسكرية لاستهداف مسلحين فلسطينيين في الضفة الغربية أطلق عليها اسم "المخيمات الصيفية".

 

وبذلك يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين بالرصاص الإسرائيلي منذ فجر الأربعاء الماضي إلى 34، بينهم 19 في جنين و8 في طولكرم و4 في طوباس و3 في الخليل وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

 

وتشهد مدن ومخيمات وقرى الضفة الغربية تصاعدا في التوتر منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، وقتل منذ ذلك الحين أكثر من 650 فلسطينيا بنيران إسرائيلية في أنحاء الضفة الغربية، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

 

وكالة الأمم المتحدة


وفي وقت سابق؛ قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إنّ إسرائيل أصدرت 15 أمر إخلاء منذ مطلع الشهر الجاري شملت عددا من أماكن عمل عمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

 

كما أعلن " حزب الله" في بيانين أن عناصره استهدفوا المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146 الإسرائيلية في ثكنة "شراجا" ردا على اغتيالات إسرائيل في مدينة صيدا الجنوبية، والمقر المستحدث للفرقة 91 الإسرائيلية في "اييليت هشاحر" بمسيرات انقضاضية ردا على اعتداءات إسرائيل على قرى الجنوب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق