عاجل| أول تعليق من مصر على تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا

0 تعليق ارسل طباعة

عبّرت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، عن رفضها التام للتصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس، والتي حاول من خلالها الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وعرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة. 

وشددت مصر على رفضها لكافة المزاعم التي يتم تناولها من جانب المسؤولين الاسرائيليين في هذا الشأن.

وحملت مصر، الحكومة الاسرائيلية عواقب إطلاق مثل تلك التصريحات التي تزيد من تأزيم الموقف، وتستهدف تبرير السياسات العدوانية والتحريضية والتي تؤدي الي مزيد من التصعيد في المنطقة.

وأكدت مصر، حرصها علي مواصلة القيام بدورها التاريخي في قيادة عملية السلام في المنطقة بما يؤدي الي الحفاظ علي السلم والأمن الإقليميين ويحقق استقرار جميع شعوب المنطقة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أصرّ على إبقاء جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا الذي يفصل مصر عن قطاع غزة، وهو إحدى النقاط الشائكة الرئيسية في المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار في القطاع وإعادة المحتجزين، ولكنه أبدى استعداده لتقليص عدد القوات.

وزعم نتنياهو في مؤتمر صحفي، الاثنين، أن هذا المحور "شريان الحياة لحماس"، معربًا عن أسفه لـ"الأصوات داخل مجلس الوزراء، والوزراء" الذين "حثوا" على مغادرة محور فيلادلفيا، "على الرغم من أننا قررنا بالفعل عدم المغادرة"، في إشارة ضمنية إلى وزير الدفاع يوآف جالانت.

وأضاف: "لهذا السبب، كان عليّ أن أضع القرار أمام مجلس الوزراء للتصويت، من أجل ترسيخ حقيقة أن إسرائيل لن تترك الحدود حتى في سياق أي صفقة"، و"لتوضيح أن هناك أشياء لا نتنازل عنها". 

وأفادت شبكة CNN، بأن مسؤولين أمريكيين مشاركين في الفريق التفاوضي بشأن صفقة وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، يعتقدون أن نتنياهو "نسف جهودهم" بعد مؤتمره الصحافي، الاثنين، والذي أعلن فيه معارضة الانسحاب من محور فلادلفيا بين مصر والقطاع الفلسطيني.

وفقًا لتقرير CNN، واصل المسؤولون الأمريكيون العمل على اقتراح وقف إطلاق النار، حتى في أعقاب انتشال جيش الاحتلال جثامين ستة محتجزين من غزة.

مظاهرات متواصلة ضد نتنياهو

وتظاهر آلاف الإسرائيليين لليلة الثانية على التوالي، من أجل الضغط على حكومة بنيامين نتنياهو لقبول اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وتشهد إسرائيل موجة غضب بعد إعلان جيش الاحتلال انتشال جثث 6 أسرى من قطاع غزة، وهو ما دفع بالإسرائيليين للخروج إلى الشوارع والاحتجاج ضد نتنياهو.

وشهدت شوارع تل أبيب تظاهرات ضخمة، كما اشتبكت قوات الشرطة مع المتظاهرين على طريق أيالون السريع في تل أبيب، أثناء محاولتها تفريق المحتجين.

وشهدت مدن أخرى، مثل حيفا وبئر السبع، احتجاجات كبيرة، ورفع المشاركون صور المحتجزين، وطالبوا نتنياهو بوقف إطلاق النار وعقد صفقة تعيدهم من الحجز.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق