تقارير: صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يتفقون على خفض الفائدة

0 تعليق ارسل طباعة

قبل شهرين ونصف الشهر فقط، لم يكن أغلب محافظي البنوك المركزية الأمريكية يرون خفض أسعار الفائدة في الأفق في اجتماعهم الذي عقد في السابع عشر والثامن عشر من سبتمبر.

وبحلول نهاية الشهر الماضي، عندما قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن الوقت قد حان لبدء خفض تكاليف الاقتراض، كان كل زملائه تقريبا يعتقدون نفس الشيء.

وكان ذلك يرجع إلى حد كبير إلى تحرك مجموعة واسعة من البيانات في اتجاه واحد. وهذا دفع صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إعادة تقييم المخاطر التي تهدد آفاقهم، بما في ذلك ما إذا كان اهتمامهم الرئيسي ينبغي أن يكون التضخم المستمر، أو ضعف سوق العمل، أو تدهور الظروف المالية للأعمال أو الأسر، أو خطأ سياسي محتمل، أو مزيج من هذه العوامل.

وقالت كريستين فوربس، أستاذة الاقتصاد في كلية سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وعضو سابق في لجنة وضع السياسات في بنك إنجلترا: "ليس هناك شيء واحد يدفع الجميع إلى التحرك. بل إن أشخاصا مختلفين يركزون على بيانات مختلفة، ومؤشرات مختلفة، ومخاطر مختلفة، ثم ينتهي بهم الأمر جميعا في نفس المكان".

وفي حديثه على هامش الندوة الاقتصادية السنوية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي في جاكسون هول بولاية وايومنغ الشهر الماضي، حيث أعلن باول أن الوقت قد حان لخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، قال فوربس: "وهنا يمكن لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الجيد أن يجمع الناس معًا للحصول على النتيجة التي يريدونها، ولكن غالبًا من خلال الاستعانة بدوافع مختلفة لجلب أشخاص مختلفين إلى هناك".

يبدو أن اثنين على الأقل من صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزالون مترددين، حيث يعتمد دعمهم لتخفيف السياسة على المزيد من علامات تباطؤ التضخم أو ضعف سوق العمل.

ولكن بالنسبة للغالبية العظمى من صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي، فإن أول خفض لأسعار الفائدة بعد معركة تضخم شاقة أمر مؤكد هذا الشهر. إن المعلومات الواردة، المدعومة بوجهة نظرهم للبيانات التي تم رؤيتها بالفعل، ستشكل حجم التحرك الذي يفضلونه في الاجتماع في غضون أسبوعين: خفض نموذجي بمقدار ربع نقطة مئوية أو تحرك أكبر بمقدار نصف نقطة مئوية.

لم يرفع صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي لافتة "المهمة المنجزة" للاحتفال بالنصر على ما كان قبل عامين أعلى معدل تضخم في 40 عامًا.

لكنهم يعتقدون أن ضغوط الأسعار، بعد اكتسابها زخمًا في وقت سابق من عام 2024، تهدأ الآن، مع تباطؤ التضخم من شهر إلى شهر على مدى الأشهر الثلاثة الماضية إلى معدل سنوي أقل من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.

قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن سوزان كولينز لرويترز الشهر الماضي في جاكسون هول: "أنا أكثر ثقة في أن المسار موجود".

في الوقت نفسه، ترى كولينز أن سوق العمل لا يزال بصحة جيدة، وتستمر في سماع الناس في جميع أنحاء نيو إنجلاند عن الضريبة التي يتحملها التضخم، وقالت إن هذا المزيج يعني أن "النهج التدريجي والمنهجي" لخفض أسعار الفائدة أمر منطقي.

إن وجهة نظرها - وهي قناعة متنامية بتراجع التضخم، إلى جانب القليل من القلق بشأن تباطؤ مكاسب الوظائف - يتقاسمها زملاء آخرون، بما في ذلك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر، الذي أخبر راديو بلومبرج الشهر الماضي أنه يريد وتيرة "منهجية" لخفض أسعار الفائدة والتي من شأنها أن "تبدأ بـ 25" نقطة أساس.

نقطة تحول سوق العمل

رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي، وهي خبيرة اقتصادية في مجال العمل من حيث التدريب، تشعر بالارتياح أيضًا لتراجع ضغوط الأسعار ولكنها لا ترى شيئًا سوى مخاطر الهبوط على العمالة.

وفي الأسبوع الماضي، قالت دالي إنها لم تشهد أي تدهور حتى الآن في سوق العمل. ومع ذلك، حذرت قبل شهر واحد فقط من أنه "من المهم للغاية" عدم السماح لسوق العمل بالانزلاق إلى الركود، وقالت إن اتخاذ إجراءات أكثر عدوانية سيكون مبررًا إذا بدأ ذلك يحدث.

إن أحد المقاييس التي يتابعها دالي عن كثب هو البيانات التي تظهر أن التباطؤ في سوق العمل حتى الآن مدفوع بتباطؤ التوظيف، وليس زيادة في عمليات تسريح العمال.

يصف رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند توماس باركين هذا بأنه "وضع التوظيف المنخفض والفصل المنخفض".

قال في بودكاست بلومبرج الشهر الماضي: "لا يبدو أن هذا شيء سيستمر، وبالتالي فإنه سيتحرك إلى اليسار أو إلى اليمين".

أخبرت محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي أدريانا كوجلر، وهي أيضًا خبيرة اقتصادية في مجال العمل، مؤتمر جاكسون هول أن نقطة التحول ربما تم الوصول إليها بالفعل، مع انخفاض عدد الوظائف الشاغرة لكل باحث عن عمل إلى مستوى يمكن أن يتجاوزه معدل البطالة، الذي يبلغ الآن 4.3٪.

إنها نقطة يتابعها محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر عن كثب أيضًا ولم يتحدث علنًا عن السياسة النقدية منذ ما قبل اجتماع البنك المركزي في أواخر يوليو، ولكن من المقرر أن يقدم تحديثًا يوم الجمعة بعد أن تنشر وزارة العمل الأمريكية تقريرها عن التوظيف لشهر أغسطس.

الأصوات على الأرض

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوسيك لشهور إنه يعتقد أن البنك المركزي سوف يحتاج إلى خفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام، وليس قبل الربع الرابع.

قال بوسيك: "كانت هناك جهات اتصال في منطقتي أخبرتني أنه يجب علينا القيام بشيء ما في يوليو ... في يناير، لم يقل أحد ذلك".

وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من جهات الاتصال لم تكن تدعو إلى الإغاثة قبل الاجتماع الأخير لبنك الاحتياطي الفيدرالي، قال بوسيك إنه يخطط لمواصلة التحدث مع جهات الاتصال حول كيفية تطور التوقعات على أرض الواقع، وليس فقط في بيانات الحكومة.

وتشير أحدث استطلاعات ثقة المستهلك إلى تدهور في المشاعر بشأن الوظائف، وهو ما يواكب تاريخياً ارتفاع معدلات البطالة.

ويقدم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستن جولسبي حجة أخرى لخفض أسعار الفائدة: فقد انخفض مقياس التضخم المستهدف على أساس سنوي من 3.3% إلى 2.5% في يوليو/تموز، حتى مع إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة ثابتاً في نطاق 5.25% إلى 5.50%.

ويعتقد جولسبي أن الفجوة المتزايدة بين هذه الأسعار تعني أن تكاليف الاقتراض أصبحت أكثر تكلفة بشكل مطرد من حيث القيمة الحقيقية ــ وهو ضغط مناسب إذا كان الاقتصاد في حالة فرط نشاط، ولكنه اختناق مفرط إذا لم يكن كذلك. وقد يكون الأمر أكثر سوءاً إذا كان سوق العمل، كما قال في أواخر أغسطس، يبرد بالفعل "بكل المقاييس تقريباً".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق