حافظي على نظافة مطبخك من البكتيريا

0 تعليق ارسل طباعة

مع الحديث المتكرر عن التسمم الغذائي بسبب السالمونيلا والليستيريا وغيرهما من الملوثات، فإن سلامة المطبخ والطعام تأتي في مقدمة اهتمامات الملايين من الناس.

وتحدثت «فوكس نيوز» إلى مجموعة متنوعة من الخبراء لتحديد بعض الممارسات غير الآمنة في مطابخ المنازل، وكيفية تصحيحها قبل أن يمرض شخص ما.

على السطح

قالت خبيرة الصحة كريستين لوسيتا، المقيمة في نيويورك لـ«فوكس نيوز»، إن أحد أكبر المخاطر في المطبخ هو التلوث المتبادل للبكتيريا إلى الأسطح الأخرى.

وأكدت أنه «لا يجب غسل اللحوم أو الدواجن»، لأن الغسل يمكن أن ينشر البكتيريا الموجودة على اللحوم النيّئة إلى أسطح أخرى.

وأضافت لوسيتا: «غسل اللحوم ليس أفضل طريقة للسلامة، ويمكن أن يزيد من خطر انتشار البكتيريا إلى الأواني والأسطح والطعام».

وبدلاً من ذلك، يجب على الشخص طهي اللحوم «مباشرة من العبوات إلى المقلاة».

وأشار الشيف نيكينفورد جوزيف للشبكة إلى وجود سبب آخر لعدم ضرورة غسل اللحوم قبل طهيها، وهو أن عملية الطهي نفسها ستقتل أي بكتيريا.

يمكن أن يحدث التلوث المتبادل أيضاً في مناطق أخرى من المطبخ، كما قال الخبيران، وبعضها بطرق أقل وضوحاً من غيرها.

النظافة والغسل

قال جوزيف لـ«فوكس نيو»: «غالباً ما يتم تجاهل نظافة المياه وسلامتها. جودة مرشح المياه مهمة عندما يتعلق الأمر بغسل الخضار والفواكه. وإلا، فقد تُنشر البكتيريا في المطبخ».

 

وأكد جوزيف ضرورة غسل الفواكه والخضراوات، حتى لو تم تقشيرها.

 

كما أشار جوزيف إلى أنه من المهم أيضاً تنظيف ألواح التقطيع وإسفنجات المطبخ ومناشف الأطباق بانتظام، لأن هذه المنتجات «غالباً ما يتم تجاهلها، ويمكن أن تؤوي البكتيريا».

 

عيوب إذابة الثلج

قالت إليونورا لاهود، وهي طاهية في فلوريدا لـ«فوكس نيوز» إن إذابة اللحوم المجمدة على المنضدة، أو في درجة حرارة الغرفة، أو في الماء الساخن كلها «ممارسات إذابة تجميد غير آمنة يجب تجنبها بأي ثمن».

 

بدلاً من ذلك، يجب على الشخص إذابة اللحوم باستخدام الماء البارد، كما قالت.

 

واقترحت لاهود تغيير الماء كل 30 دقيقة لتسريع إذابة الجليد.

 

فرك الأسطح

وقالت إنه من المهم أيضاً تذكر ممارسات النظافة الجيدة خلال هذا الوقت.

 

وأضافت: «لا تنسَ فرك أي أسطح أو أوانٍ مستخدمة. سيساعدك غسلها بالماء والصابون على تجنب تلويث الأطعمة الأخرى، ونفسك وضيوفك في المستقبل».

 

وأضافت: «استخدم النوع المناسب من منتجات التنظيف، ولا تستخدم الأقمشة نفسها (للتنظيف) من الطاولات إلى مناطق تحضير الطعام».

 

وأضاف جوزيف: «أيضاً، بغض النظر عن مدى نظافة الأرض، لا تأكل أو تطبخ الطعام الذي سقط عليها».

 

وقال: «أحد أكبر المفاهيم الخاطئة حول سلامة الغذاء هو قاعدة (الخمس ثوانٍ). فكرة أنه إذا أسقطت الطعام على الأرض والتقطته في غضون خمس ثوانٍ، فمن الآمن تناوله. هذا غير صحيح، حيث يمكن للبكتيريا أن تنتشر بسرعة».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق