أكبر 10 دول في تطوير مشروعات الطاقة النووية عالميًا (إنفوغرافيك)

0 تعليق ارسل طباعة

توسّعت مشروعات الطاقة النووية المقترحة في عديد من دول العالم خلال السنوات الأخيرة، وسط اتجاه متصاعد لإعادة إحياء عصر التوليد النووي من جديد للإسهام في تلبية الطلب المتسارع على الكهرباء عالميًا.

وأظهرت بيانات حديثة -اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن)- ارتفاع قدرة مشروعات الطاقة النووية المحتملة حول العالم إلى 299 غيغاواط حتى شهر يوليو/تموز 2024.

وتبلغ قدرة محطات الطاقة النووية العاملة أو المشغلة حول العالم قرابة 396 غيغاواط، مع تركُّز أغلبها في أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا، في حين لا يزال انتشارها في أفريقيا وأميركا اللاتينية ضعيفًا.

وتضم أوروبا 155 غيغاواط من إجمالي القدرة المشغلة لمحطات الطاقة النووية عالميًا، كما تضم أميركا الشمالية 117 غيغاواط، تليها آسيا بنحو 115 غيغاواط.

مشروعات الطاقة النووية المحتملة بالمناطق

يضم تصنيف قدرة مشروعات الطاقة النووية المحتملة في العالم (299 غيغاواط) كلًا من المشروعات المعلنة وتحت الإنشاء وقبل البناء، بحسب تفاصيل منهجية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتبلغ قدرة المشروعات المعلنة حول العالم 126.7 غيغاواط، في حين تبلغ قدرة المشروعات تحت الإنشاء 75 غيغاواط، أما المشروعات قبل البناء فتصل قدرتها إلى 97 غيغاواط، بحسب أحدث رصد لمنصة غلوبال إنرجي مونيتور المتخصصة (Global Energy Monitor)، حتى شهر يوليو/تموز 2024.

وتضم آسيا أكبر قدرة محتملة لمشروعات الطاقة النووية بنحو 194 غيغاواط، تمثل 65% من الإجمالي المتوقع عالميًا، تليها أوروبا بنحو 84 غيغاواط.

الرسم البياني التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- يوضّح توقعات توليد الكهرباء من الطاقة النووية حسب المناطق بين عامي 2023 و2026:

الطاقة النووية حسب المنطقة

وتبلغ القدرة المحتملة للطاقة النووية في أميركا الشمالية 9 غيغاواط، كما لا تتجاوز في أميركا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي 2.5 غيغاواط.

على الجانب الآخر، يبلغ إجمالي القدرة المحتملة لمشروعات الطاقة النووية في أفريقيا قرابة 9 غيغاواط؛ منها 4.8 غيغاواط في شمال أفريقيا والباقي في دول أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

أكثر 10 دول تطويرًا للمشروعات النووية

تتصدّر الصين قائمة أكبر 10 دول من حيث قدرة مشروعات الطاقة النووية المحتملة في العالم، مع استحواذها على 40% أو ما يعادل 118.4 غيغاواط من إجمالي القدرة العالمية المتوقعة، حتى يوليو/تموز الماضي.

بينما جاءت الهند في المركز الثاني من حيث القدرة المحتملة بنحو 31.7 غيغاواط، شاملة المشروعات المعلنة وتحت الإنشاء وما قبل البناء في أكبر دولة من حيث عدد السكان عالميًا.

وحلّت روسيا في المركز الثالث بقدرة مشروعات محتملة تصل إلى 20.6 غيغاواط، تليها المملكة المتحدة بالمركز الرابع بنحو 15.3 غيغاواط، ثم تركيا بالمرتبة الخامسة بنحو 14.7 غيغاواط.

وجاءت بولندا في المركز السادس عالميًا بقدرة مشروعات محتملة تصل إلى 14.4 غيغاواط، تليها فرنسا بالمرتبة السابعة بنحو 11.5 غيغاواط، ثم إيران بالمركز الثامن بنحو 7.4 غيغاواط.

وفي المرتبة التاسعة حلّت الولايات المتحدة مع وصول قدرة مشروعاتها المحتملة إلى 7.3 غيغاواط، تليها كوريا الجنوبية في المركز العاشر بنحو 5.6 غيغاواط.

توليد الكهرباء من الطاقة النووية

تتوقع وكالة الطاقة الدولية تجاوز توليد الكهرباء من الطاقة النووية في آسيا نظيرتها في أميركا الشمالية بحلول عام 2026، استنادًا إلى تحليل قدرات المفاعلات الآسيوية قيد الإنشاء والمتوقع اكتمالها خلال العامين المقبلين خاصة في آسيا وأوروبا.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكبر الدول المولدة للكهرباء من الطاقة النووية خلال العام الماضي:

أكبر الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية

وارتفع توليد الكهرباء النووية في العالم بنسبة 1.8% على أساس سنوي، ليصل إلى 2686 تيراواط/ساعة في عام 2023، بحسب أحدث بيانات صادرة عن مركز أبحاث الطاقة النظيفة إمبر (Ember).

وتتوقع وكالة الطاقة ارتفاع حجم توليد الكهرباء النووية إلى 2915 تيراواط/ساعة خلال عام 2025، ليتجاوز الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2021، عندما بلغ 2815 تيراواط/ساعة، بحسب التوقعات التي نشرتها وحدة أبحاث الطاقة في 27 يناير/كانون الثاني 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق