شركات أجنبية تقتحم صناعة الرخام والجرانيت.. قرار بخصوص مرتبات سبتمبر.. وتراجع مفاجيء للذهب

0 تعليق ارسل طباعة

 

 

شركات أجنبية تقتحم صناعة الرخام والجرانيت.. قرار بخصوص مرتبات سبتمبر.. وتراجع مفاجيء للذهب.. أهلا بكم فى حصاد السبت الاخباري

والبداية من قطاع الرخام والجرانيت.. حيث قال محمد عارف رئيس الجمعية المصرية لصناعة الرخام والجرانيت، إن العديد من الشركات الأجنبية كشفت في الفترة الأخيرة عن رغبتها للاستثمار في مصر وعلى رأسها الصين والبرازيل، وخاصة أن مصر تتوافر بها مناطق كبيرة لإنتاج الرخام والجرانيت خاصة في البحر الأحمر وشمال وجنوب سيناء.
وأوضح عارف أن الدولة اتخذت العديد من الخطوات للارتقاء بهذه الصناعة من بينها دخولها في شراكة مع العديد من الشركات الأجنبية لإنشاء مصانع للرخام بديلًا عن تصديره كمادة خام وبالتالي تصديره بأسعار أكثر ارتفاعًا عن التصدير وهو في مادته الخام.

وأكد أن عمليات التطوير انعكست على صادرات مصر من الرخام والجرانيت والتي ارتفعت بنسبة 16% خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2024 لتبلغ 198 مليون دولار، في مقابل 170 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2023، مشيرا إلى ارتفاع حجم الكميات المصدرة من الرخام والجرانيت المصري خلال تلك الفترة  بنسبة 10% لتبلغ 719.659 ألف طن في مقابل 654.165 ألف طن.

وصدرت مصر رخام وجرانيت لنحو 115 دولة خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2024، حيث استحوذت 5 دول على 66.3% من إجمالي صادرات مصر من الرخام والجرانيت بقيمة 131.305 مليون دولار على رأسها  ليبيا والسعودية، واحتلت لبنان المركز الثالث ضمن أكبر الدول المستوردة للرخام والجرانيت، ثم فلسطين والكويت.

ونروح لوزارة المالية .. اللى قررت  تبكير موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024، للعاملين بالجهات الحكومية والهيئات العامة والاقتصادية، ليبدأ صرف المرتبات عن شهر سبتمبر بدءًا من يوم 22 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8، 9، 10 سبتمبر المقبل.

وتحرص وزارة المالية على الكشف عن موعد صرف المرتبات للعاملين في الجهاز الإداري بالدولة، إذ تصدر بيانات ربع سنوية، تحدد من خلالها مواعيد صرف مرتبات العاملين في مؤسسات الدولة.

ويصرف العاملون في الدولة مرتبات شهر سبتمبر 2024، من خلال ماكينات الصراف الآلي قرابة 25 ألف ماكينة، حيث يتكون الجهاز المصرفي حاليًا من عدد 38 بنكا تنقسم إلى 10 بنوك حكومية و6 بنوك خاصة، برأس مال مشترك مصري عربي وبنك خاص، و19 بنكا عربيا وأجنبيا.

وتهيب وزارة المالية المواطنين، عدم التزاحم أمام ماكينات الصراف الآلي، حيث تعمل على تغذيتها بالنقود على مدار الساعة، لسهولة صرف المرتبات للمواطنين، لشراء احتياجاتهم ومستلزماتهم اليومية.

ونروح لسوق الصاغة.. حيث انخفض سعر الذهب المحلي خلال تداولات الأسبوع الماضي متأثراً بالتراجع التدريجي في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، بالإضافة إلى تراجع سعر الذهب العالمي الأمر الذي قلل من فرص ارتفاع سعر الذهب المحلي.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم السبت عند المستوى 3440 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند نفس المستوى، وذلك بعد أن انخفض يوم أمس بمقدار 15 جنيه حيث أغلق عند المستوى 3440 جنيه للجرام بعد ان افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3455 جنيه للجرام.
خلال الأسبوع الماضي انخفض سعر الذهب عيار 21 بنسبة 0.6% ليفقد 20 جنيه من قيمته ليغلق عند المستوى 3440 جنيه للجرام وكان قد افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 3460 جنيه للجرام.

اختتم سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الأسبوع الماضي عند متوسط 48.68 جنيه لكل دولار بعد أن تراجع من متوسط سعره بداية الأسبوع عند 48.84 جنيه لكل دولار، ليساهم هذا التراجع التدريجي في متوسط سعر صرف الدولار في التأثير السلبي على أسعار الذهب المحلي.

وآخر خبر معانا من وزارة الصناعة، اللى أعلنت إطلاق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية في الأول من شهر سبتمبر2024، بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (إي فاينانس) الشركة الرائدة في مجال التحول الرقمي وخدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  بتنفيذ خطة شاملة للنهوض بقطاع الصناعة في مصر ومواكبة التطور التكنولوجي الحديث والتيسير على المستثمرين، وفي ضوء خطة وزارة الصناعة لتطوير الخدمات بهذا القطاع المهم واتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالتحول الرقمي للتسهيل على المستثمرين للحصول على الخدمات المُختلفة لإقامة النشاط الصناعي بما يُسهم في توفير الوقت والجهد الخاص باستكمال الإجراءات للمستثمرين، وتوطين الصناعات المحلية وكذلك تعظيم قيمتها المُضافة لتمكينها من المنافسة في الأسواق الخارجية ودفع عجلة التصدير وجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق