مستشارة وزير المالية: خفض أسعار الفائدة الأمريكية يزيد ضخ الدولار في الأسواق

0 تعليق ارسل طباعة

الاربعاء 04 سبتمبر 2024 | 01:45 مساءً

محمد الإمبابي يحاور الدكتورة ضحى عبد الحميد - تصوير: محمد صلاح

محمد الإمبابي يحاور الدكتورة ضحى عبد الحميد - تصوير: محمد صلاح

كتب : محمد الإمبابي

قالت الدكتور ضحى عبد الحميد مستشار وزير المالية الأسبق إن تخفيض أسعار الفائدة الأمريكية في اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي للفائدة المقبل، يزيد من ضخ الدولار في الأسواق كرد فعل طبيعي ومتوقع.

تخفيض أسعار الفائدة يزيد ضخ الدولار في الأسواق

 وأوضحت مستشارة وزير المالية الأسبق في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن خفض أسعار الفائدة الأمريكية يرفع فرصة مصر في استقبال مزيد من الأموال الساخنة مرة أخرى في ظل ارتفاع أسعار الفائدة لدينا، مايجعل سوق السندات المصرية أكثر جذبا لهذه الأموال، منبهة أن  الأفضل للاقتصاد دائما تحويل الأموال الواردة إلى استثمارات دائمة لا تخرج بمجرد رفع الفائدة من الفيدرالي أو اضطرابات إقليمية.

وأكدت أن ضخ مزيد من الدولار في الأسواق إذا ما انخفضت الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، يساعدنا على تسريع وتيرة توفيره للمستثمرين المحليين الراغبين في استيراد مكونات الإنتاج وتسهيل تحويل الأرباح للأجانب منهم.

وأوضحت أن في حالة تخفيض جديد للمستثمر المحلي المستورد لمدخلات الإنتاج، سترتفع تكلفة السلعة على المنتج ومن ثما المستهلك المحلي، ولكن يعوضها الاهتمام بالجودة لخلق قدرة تنافسية على التصدير للخارج.

انخفاض أسعار الفائدة يرفع سعر الذهب

وعن تأثير تخفيض الفائدة على أسعار الذهب أوضحت مستشارة وزير المالية الأسبق أن سوق الذهب شديد الحساسية للتغيرات الاقتصادية والاضطرابات العالمية، ومن المتوقع ارتفاع أسعار المعدن الأصفر في ظل حالة عدم اليقين المسيطرة على الأسواق وازدياد الإقبال على تكديس الذهب في ظل ارتفاع نسب المخاطرة الحالية والتخوف من انهيار النظام المصرفي العالمي.

التوترات الإقليمية تخلق ضرورة لتحسين وضع الاقتصاد

ونبهت أن التوترات المحيطة بالمنطقة وتهديدات اشتعال حرب بصورة أوسع، تجعل من الضروري السعي لتحسين وضع الاقتصاد من خلال جذب الاستثمارات للسوق المحلي في الصناعة والزراعة، مؤكدة أن تولي الفريق كامل الوزيري حقبة الصناعة والتحركات الأخيرة تعطي إشارات إيجابية بتسريع وتيرة جذب الاستثمارات مباشرة، موضحة أن الوزير يحاول جاهدا إزالة ميراث البيروقراطية ودعم المصانع المتعثرة لتعود للإنتاج مرة أخرى.

الدكتورة ضحى عبد الحميد الخبير الاقتصادي ومستشار وزير المالية الأسبق
محمد الإمبابي يحاور الدكتورة ضحى عبد الحميد - تصوير: محمد صلاح
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق