النحاس: مصر من أوائل الدول التي فطنت لأهمية رفع احتياطيات الذهب

0 تعليق ارسل طباعة

الاربعاء 04 سبتمبر 2024 | 03:31 مساءً

الذهب عالميا - صورة أرشيفية

كتب : محمد الإمبابي

كشفت بيانات المجلس العالمي للذهب عن ارتفاع مشتريات البنوك المركزية من الذهب  خلال يوليو الماضي بمقدار 37 طنًا، وتصدر البنك المركزي البولندي صدارة الترتيب.

البيانات الصادرة عن المجلس العالمي للذهب توضح أن الزيادة تعد الأعلى منذ يناير 2024،  وتمثل بنسبة 206% على أساس شهري.

3 بنوك مركزية الأكثر شراء للذهب في يوليو

على الرغم من ارتفاع الأسعار، زادت البنوك المركزية العالمية مشترياتها من الذهب بقوة في يوليو الماضي، حيث تواصل البنوك المركزية التزامها المستمر منذ عدة أشهر بزيادة حيازتها من المعدن الأصفر.

وتصدر البنك المركزي البولندي الترتيب خلال يوليو، بمشتريات ذهب بلغت 14 طنًاـ ليرفع صافي احتياطي المعدن الأصفر لديه إلى 392 طنا من الذهب، ليمثل 15% من قيمة الاحتياطيات الإجمالية لديه.

وحلت أوزبكستان ثانيًا بعد أن اشترت 10 أطنانًا في يوليو، ليسجل احتياطي المعدن الأصفر لديها 375 طن، ووجاءت الهند في المركز الثالث بمقدار 5 أطنانًا من الذهب.

النحاس.. الاضطرابات العالمية ترفع الطلب على الذهب

ويوضح الدكتور وائل النحاس أن ارتفاع الطلب الدول على الذهب من الدول خلال الفترة الحالية، يعود للتخوفات من الاضطرابات العالمية في أكثر من بقعة ساخنة، ومنها الحرب الأوكرانية والحرب على غزة، والتهديدات المتبادلة بين إسرائيل وإيران ولبنان، وتوقف حركة الملاحة بشكل شبه تام بسبب هجمات الحوثيين.

النحاس.. مصر فطنت لأهمية رفع احتياطيات الذهب

أضاف النحاس في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن توقعات خفض أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي تزيد من توقعات ارتفاع المعدن الأصفر ما يجعل شراء الدول المشار إليها (بولندا - أوزبكستان - الهند) وسيلة لتأمين نفسها ضد أي صدمات مالية أو عسكرية من خلال حيازة المعدن الأصفر بما له من سوابق عبر التاريخ استطاع أن يحفظ القيمة ويستوعب التضخم.

وأشار أن مصر من أوائل الدول التي فطنت لأهمية رفع احتياطيات الذهب لديها، واستطاعت تحقيق صافي احتياطي منه يقدر بنحو  9.833 مليار دولار، وفقا لبيانات  البنك المركزي المصري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق