من المصافحة إلى الطريق نحو تعميق العلاقات.. كيف تناولت الصحف التركية زيارة السيسي لـ أنقرة؟

0 تعليق ارسل طباعة

تحظى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا تلبية لدعوة من نظيره رجب طيب أردوغان، باهتمام بالغ من جانب وسائل الإعلام التركية،لاسيما أنها أول زيارة لرئيس مصري إلى أنقرة منذ 12 عاماً. 

المصافحة وصفحة جديدة في العلاقات بين مصر وتركيا 

وخلال الأعوام الماضية كان هناك توتر في العلاقات بين القاهرة وأنقرة على خلفية الدعم التركي لجماعة الإخوان، وكانت هذه القضية أحد النقاط الخلافية بين البلدين، لكن عادت العلاقات من جديد إلى التحسن خلال اللقاء الذي جمع الرئيسان السيسي وأردوغان في قطر عام 2022 حيث حظيت لقطة المصافحة بين الزعيمان باهتمام بالغ وكانت بمثابة نقطة تحول في تاريخ العلاقات بين البلدين.

82725f0768.jpg
السيسي - أردوغان 

وفي فبراير 2023 قام وزير الخارجية السابق سامح شكري وكانت أول زيارة منذ عقد لأنقرة، واعقابها كانت هناك زيارات متبادلة بين الجانب المصري والتركي، حيث زار أردوغان مصر في فبراير الماضي. 

وفي أغسطس الماضي، قام وزير خارجية تركيا هاكان فيدان بزيارة القاهرة، والتقى بنظيره المصري بدر عبد العاطي، والرئيس عبد الفتاح السيسي، وخلال الزيارة أكد الوزير التركي على مدى عمق العلاقات بين البلدين. 

f3a413fa4f.jpg
بدر عبد العاطي - هاكان فيدان 

زيارة السيسي تحت مجهر الإعلام التركي 

وحول زيارة الرئيس السيسي اليوم إلى مصر ذكرت شبكة «إن تي في» الإخبارية التركية، في تقرير حول الزيارة، إنه بعد 12 عاماً، ستتم زيارة مهمة من مصر إلى تركيا، وسيتم الترحيب بالسيسي باستقبال رسمي في قصر بيشتبه الرئاسي في أنقرة، وسيناقش الرئيسان الجهود المبذولة لزيادة المساعدات الإنسانية التي تقدمها تركيا لغزة عبر مصر، والهجمات الإسرائيلية على غزة ولبنان، واحتمالات قيام إيران بهجوم على إسرائيل، والتوتر المتزايد في الشرق الأوسط، إلى جانب تقييم الخطوات الواجب اتخاذها لتحسين العلاقات بين تركيا ومصر.

وعلى المستوى الدبلوماسي، أشارت إلى أنه سيتم الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسها العام المقبل. 

أما موقع «تي 24» الإخباري التركي، فأشار في تقرير إلى أن إردوغان ذهب إلى القاهرة للمرة الأولى منذ 12 عاماً في فبراير

ولفت إلى أن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، زار القاهرة في أغسطس الماضي، والتقى نظيره المصري بدر عبد العاطي الذي قال خلال المؤتمر الصحافي المشترك بينهما، إنهما ناقشا الخطوات الواجب اتخاذها لجعل زيارة السيسي لتركيا مثمرة قدر الإمكان.

التعاون الدفاعي بين مصر وتركيا 

وعن التعاون الدفاعي بين مصر، قال موقع  «الصناعات الدفاعية» التركي ، إن مصر مهتمة باقتناء المُسيَّرات التركية المسلحة، وسيكون هذا أحد أهم بنود جدول الأعمال خلال زيارة السيسي إلى تركيا

وأشار إلى إعلان وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان عن اهتمام مصر بالطائرات التركية المسلحة من دون طيار؛ لكن لم يحدد ما هي الطائرات التي ترغب مصر في اقتنائها، من بين: «بيرقدار تي بي 2»، و«أنكا»، و«أكسونغور»، و«أكينجي».

وأوضح أن شركة «بايكار»، المنتجة لمُسيَّرات «بيرقدار» ومؤسسة صناعة الطيران والفضاء (توساش)، تشاركان بشكل مكثف في معرض مصر الدولي للطيران الذي انطلق الاثنين ويختتم الخميس، في حين شاركت مؤسسة صناعة الطيران التركية (تاي) بعروض طيران لطائرة التدريب والقتال الخفيف «حر جيت» إلى جانب مشاركة القوات الجوية التركية وشركات مثل «أسيلسان» و«تيمسان» وغيرهما.

وتجاوز حجم التجارة 4.9 مليار دولار في الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، وفقًا لبيانات المعهد الإحصائي التركي.

أما وكالة الأناضول فقالت أنه في إطار الزيارة، سيرأس الرئيس أردوغان والرئيس السيسي الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي أعيد هيكلته وفقا للإعلان المشترك الموقع خلال زيارة الرئيس أردوغان إلى القاهرة في 14 فبراير 2024.

وسيتم خلال الاجتماع استعراض كافة جوانب العلاقات التركية المصرية، ومناقشة الخطوات المحتملة الرامية إلى تعميق التعاون الثنائي.

وبالإضافة إلى العلاقات الثنائية، سيتم خلال المحادثات تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية، وخاصة الحرب الإسرائيلية على غزة. كما سيتم التوقيع على اتفاقيات ثنائية مختلفة. 

3 قضايا رئيسية على طاولة المناقشات

أما موقع “Turkey today” فذكر أن ستركز المناقشات بين الزعيمان على ثلاثة مجالات رئيسية:جهود للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وتنسيق المساعدات الإنسانية، وتعزيز التجارة الثنائية لزيادة حجمها من نحو 10 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار، والتعاون الدفاعي، بما في ذلك إمكانية توريد طائرات بدون طيار تركية إلى مصر. كما من المتوقع أن يناقش القادة أيضًا القضايا الإقليمية، بما في ذلك الوضع في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وليبيا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق