فيتش تكشف عن توقعها بانخفاض أسعار الفائدة في مصر العام المقبل

0 تعليق ارسل طباعة

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، توقعاتها بانخفاض أسعار الفائدة في مصر العام المقبل.

ولفتت فيتش إلى استمرار التعافي الاقتصادي في مصر، حيث ارتفعت تدفقات تحويلات المصريين العاملين بالخارج التي يرصدها تحيا مصر إلى 7.5 مليار دولار في الربع الرابع من السنة المالية 2023/24، فضلًا عن أنه أظهر قطاع السياحة مرونة في مواجهة المخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

من جانبه، قال إيهاب الدسوقي خبير اقتصادي في تصريح خاص لموقع تحيا مصر: أتوقع أن البنك المركزي سيحافظ على سعر الفائدة أو يخفضه، وأنا أتمنى تخفيضه من أجل تشجيع الاستثمار حتى تقل الفائدة على القروض وبالتالي القروض تزيد ومن ثم الاستثمارات، خاصًة وأنا سعر الفائدة مرتفع في مصر مقارنًة بباقي الدول.

وكشف الخبير المصرفي محمد عبدالعال، عن توقعه بأن يواصل البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة كما هي، بسبب الضغوط التضخمية الناتجة عن زيادة أسعار المواد البترولية مؤخرًا، حيث قال عبدالعال أن البنك سيتبنى هذا الاتجاه للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في ظل الظروف الراهنة.

وسبق وأن قررت لجنة السياسة النقدية للبنك الإبقاء على سعري الفائدة لعائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% فضلًا عن الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%، وذلك خلال يوليو الماضي.

ولفتت اللجنة السياسية النقدية للبنك المركزي، إلى أن هذا القرار انعكاسًا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي، منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية، وذلك بعدما قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك رفع أسعار الفائدة بنسبة 6% في اجتماع استثنائي يوم 6 مارس 2024.

وأوضح أحمد معطي خبير اقتصادي في تصريح خاص لموقع تحيا مصر في هذا السياق، انتهاء السوق السوداء للدولار واستقرار سعر الصرف في مصر والإفراج عن البضائع في الجمارك وزيادة المعروض من المنتجات والسلع، أدى إلى تراجع التضخم لذلك اعتقد أن سعر الفائدة سيشهد تثبيت لأننا لازلنا لم نقترب من مستهدافات البنك المركزي من 5 إلى 9 %.

واستطرد، الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح،  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير، عبر قناة صدى البلد،  أن انخفاض معدل التضخم يبرهن على نجاح جهود البنك المركزي المصري، موضحًا أن خفض التضخم يضمن استقرار الاقتصاد الكلي داخل الدولة.

واستكمل هاني أبو الفتوح، أن المجتمع المالي والاقتصادي وحتى المواطن منتظر نتيجة اجتماع البنك المركزي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق