عاجل.. «رواية زينب» لمحمد حسين هيكل ضمن المنهج الجديد للمرحلة الإعدادية (شاهد)

0 تعليق ارسل طباعة

انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى من منهج المرحلة الإعدادية الجديد، والذى سيكون جاهزا للتدريس فى 21 سبتمبر الجارى لطلاب الصف الأول الإعدادي.

وحصل موقع «كشكول» على نسخة من منهج اللغة العربية لطلاب الصف الأول الاعدادى والذى قام بتأليفه دار نهضة مصر. 

يتضمن الكتاب وحدات مختلفة ولكن أبرزها عن الهوية المصرية وكذلك عن الهوايات، وقد استعان الكتاب فى بداية بجزء من «رواية زينب» للكاتب محمد حسين هيكل، وتحدث الدرس الأول فى الكتاب عن هذه الرواية والتى أراد بها الكاتب تصوير لمناظر ريف مصر وأخلاق أهله.

معلومات عن رواية زينب

زَيْنَب، هي رواية لمحمد حسين هيكل، وتعتبر أول رواية مصرية حديثة، نُشرت عام 1913و كان عنوانها الكامل باللغة العربية "زينب: مناظر وأخلاق ريفية". تصوّر الرواية الحياة في الريف المصري ويتناول العلاقات الزوجية والرومانسية التقليدية بين الرجل والمرأة والتفاعلات بين عمال القطن وأصحاب المزارع. 

تعتبر الرواية حدثًا مهمًا في الأدب المصري، حيث كانت أول رواية تُبرز البيئة المصرية المعاصرة بوصفٍ تام، وأول رواية حواراتها باللهجة المصرية، التي استعيض بها عن الكتابة باللغة العربية القياسية الرسمية. كان هيكل ابنًا لصاحب أراضٍ ريفية، وقضى وقتًا طويلًا في فرنسا، حيث كان يدرس الحقوق ليكون محاميًا، وفي هذه المرحلة من حياته كتب رواية «زينب» وذلك عام 1911. في الطبعة الأولى، اختار الكاتب التعريف بنفسه باسمٍ مستعار وهو «فلاح مصري»، وقد يكون سبب ذلك أن هذا النوع من الكتابات يفتقد إلى الهيبة الشخصية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق