أمراض الكبد تصيب الحوامل يجب الحذر منها

0 تعليق ارسل طباعة

الحمل هو مرحلة مهمة للأزواج في جميع أنحاء العالم، لكنه يأتي مع مجموعة من التحديات الخاصة به، خلال هذه الفترة، يؤكد الأطباء على أهمية التركيز على الصحة والمناعة والتغذية وذلك لأن النساء الحوامل معرضات لخطر متزايد من مشاكل صحية مختلفة، مثل فقر الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري الحملي.

صحة الكبد هي جانب آخر بالغ الأهمية يتطلب الاهتمام أثناء الحمل، وعلى الرغم من أن أمراض الكبد أثناء الحمل نادرة نسبيًا، فمن الحكمة دائمًا اتخاذ تدابير وقائية. 

ألقى الدكتور داني لاليوالا، استشاري أمراض النساء والتوليد، مستشفى ومركز أبحاث جاسلوك، مومباي ، الضوء على مشاكل الكبد المحتملة التي قد تنشأ أثناء الحمل حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

يقول الدكتور لاليوالا إن اضطرابات الكبد أثناء الحمل يمكن أن تؤثر على كل من الأم والجنين. ويضيف أن بعض مشاكل الكبد قد تكون خفيفة ومحدودة ذاتيًا، في حين أن البعض الآخر قد يكون مميتًا لكل من الأم والجنين، مع الأمراض الأمومية والجنينيةوتصل نسبة الوفيات إلى 50% في عدد قليل منها.

أمراض الكبد عند الحوامل

كما نُشرت دراسة في StatPearls Publishing ، قد يكون التعامل مع أمراض الكبد أثناء الحمل أمرًا صعبًا بسبب عوامل مختلفة. وتزيد التغيرات الفسيولوجية والتشريحية التي تحدث أثناء الحمل، جنبًا إلى جنب مع التفاعلات المعقدة بين الأم والجنين، من الصعوبة. بالإضافة إلى ذلك، فإن ندرة أمراض الكبد أثناء الحمل تفرض تحديات فريدة لأطباء الكبد في تقديم رعاية فعالة، وفقًا لما جاء في الدراسة

القئ في الحمل

هذا هو القيء المفرط أثناء الحمل، والذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وارتفاع إنزيمات الكبد. مع الترطيب المناسب وتصحيح القيء، عادة ما تعود إنزيمات الكبد إلى وضعها الطبيعي.

ركود الصفراء

تظهر الحالة بحكة شديدة في جميع أنحاء الجسم. وتزداد نسبة الأحماض الصفراوية في المصل وأنزيمات الكبد. ولإدارة الحالة، يصف الأطباء عادةً أقراص حمض أورسوديوكسيكوليك مع غسول الكالامين للاستخدام الموضعي.

متلازمة هيلب

ترتبط هذه الحالة بارتفاع ضغط الدم وقد تؤثر على الكبد. يتضمن التشخيص إجراء فحوصات دم تكشف عن انحلال الدم وارتفاع إنزيمات الكبد وانخفاض عدد الصفائح الدموية. يركز العلاج على التحكم في ضغط الدم والاستعداد للولادة الوشيكة.

الكبد الدهني 

يرتبط AFLP باليرقان وتدهور سريع في فشل الكبد في آخر 2-3 أشهر من الحمل. إلى جانب اليرقان، قد يعاني المرضى أيضًا منالغثيان والقيء المفرط، وألم في البطن، وضعف عام. وفقًا لـمقالة بحثيةوفقًا لما نُشر في مجلة UpToDate، فإن AFLP نادر الحدوث، مع حدوث تقريبي بمعدل حالة واحدة لكل 7000

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق