محللون يكشفون أهمية لقاء رئيس الأركان العماني بنظيره المصري

0 تعليق ارسل طباعة

يرى محللون ومراقبون أن زيارة رئيس الأركان العماني لمصر ولقاءه بنظيره المصري تأتي في إطار بروتوكول رسمي لاسيما مع احتضان القاهرة فعاليات المعرض الدولي للطيران والفضاء والذي تشارك في عدد من الدول، لافتين إلى أن هذه النوعية من اللقاءات فرصة لتبادل الخبرات العسكرية.

وبحث الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، مع الفريق الركن بحري عبد الله بن خميس بن عبد الله الرئيسى رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بسلطنة عمان والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً، عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل دعم علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة للبلدين الشقيقين فى العديد من المجالات.

لقاء بروتوكلي

ويقول الخبير العسكري اللواء سمير فرج إنه عند إقامة معارض عسكرية ويحضره مسؤولين عسكرين فلابد من مقابلة نظراءهم في البلد المستضيف، مشيرا إلى أن تلك اللقاءات لا يستبعد فيها المشاورات الحربية والاستراتيجية المتعلقة بالأزمات التي تتعلق بها مصالح البلدين.

ويضيف فرج في تصريح إلى «خليجيون» أن مصر في السنوات الأخيرة عمقت علاقاتها العسكرية والاقتصادية مع عمان وبقية الدول العربية وبلاد المنطقة، موضحا أن القاهرة باحتضانها المعرض الدولي للطيران دليل على ريادتها العسكرية والمحورية في المنطقة كافة.

ويشير الخبير العسكري إلى أن دول المنطقة يمكنها أن تتبادل الخبرات لتصنيع طائرة تفوق الـ F35 الأميركية لكنها قد تحتاج إلى سنوات نظرا لارتفاع تكلفتها، منوها إلى أن المعرض الدول للطيران يعد انطلاقة لاكتساب الخبرات بين القوات الجوية المشاركة عبر الاضطلاع على الصناعات المختلفة.

ويذكر فرج أن المعرض الدولي للطيران فرصة للضباط المصريين للتعمق في هندسة صناعة الطيران الحديثة بأساليب مباشرة بالتعاون مع الدول والمصانع الحربية الأجنبية.

و أعرب رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بسلطنة عمان عن تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيدًا من التعاون بين القوات المسلحة للبلدين.

دفاع عربي مشترك

ويرى اللواء محمد علي بلال قائد القوات المصرية في حرب الخليج الثانية، أن انعقاد المؤتمرات العسكرية الدولية والتي يصاحبها عقد لقاءات بين قادة الجيوش وبعضهم لها أهمية كبيرة من أجل تعزيز سبل التعاون العكسري لاسيما البلاد العربية وبعضها.

ويقول بلال في تصريح إلى «خليجيون» إن الجيوش الخليجية اهتمت مؤخرا بتحديث قدراتها الحربية ومن ثم التعاون مع الجيش المصري أمر ضروري للطرفين، مشيرا إلى أن التباحث وعقد اللقاءات بينهم فرصة لإعادة وتفعيل الدفاع العربي المشترك كقوة ضاربة في المنطقة بدلا من الاعتماد على القوات الأميركية أو الأوروبية.

مخاوف من اتساع رقعة الحرب

ويتزامن اللقاء مع تخوفات الأوساط الدولية العربية والغربية من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط، غذ وتتهم إيران سلطات الاحتلال إسرائيل باغتيال هنية وقالت إنها «ستعاقبها».

وتحول موقف إيران من «الانتقام الشديد» إلى «الرد المحسوب»، ويبدو أن طهران تتجنب التصعيد بالطريقة التي قد تؤدي إلى حرب غير متوازنة يكون «العدو» فيها متفوقا خاصة بالأسلحة المتطورة.

اقرأ المزيد

6 قادة من حماس يواجهون تهمة الإرهاب في أميركا.. من هم؟

سلطنة عمان تطلق أول تقرير حريات صحفية في الخليج.. ما أبرز المطالب؟

السعودية تطلق النسخة الأولى من مؤتمر التقنية المالية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق