حجم التداول بناء على الخوازميات يصل إلى 337 مليار ريال في "تاسي"

0 تعليق ارسل طباعة

أحمد الرشيد من الرياض

  • الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 1:45 مساء
  • حدثت فى الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 2:21 مساء

قال رئيس هيئة السوق المالية محمد القويز خلال افتتاح المؤتمر الدولي للتقنية المالية (فنتك 24) في الرياض اليوم: إن التداول -بناء على الخوارزميات- يمثل ربع قيمة التداولات حاليا في السعودية.

ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة الاقتصادية، بلغت قيم تداولات السوق منذ مطلع العام 1.3 تريليون ريال، ما يجعل حجم تداول الخوازميات يقدر بـ337 مليار ريال.

التداول عبر الخوارزميات هو عملية استخدام برامج الحاسب الآلي لتنفيذ أوامر التداول في الأسواق المالية بناء على مجموعة من القواعد المحددة مسبقا.

بإمكان المتداول على سبيل المثال أن يضع قواعد بناء على معطيات فنية كاستخدام المتوسطات بحيث، يتم الشراء عندما يتجاوز سعر السهم متوسط 20 يوما، وأن يتم البيع إذا حدث العكس، أو حسب معطيات أساسية كمررات الربحية.

السرعة والدقة من أبرز إيجابيات التداول بناء على الخوازميات إذ يمكن المتداول من تنفيذ أوامر التداول في أجزاء صغيرة من الثانية، ما يزيد من فرص الربح وتقليل احتمالية حدوث أخطاء بشرية. وتسهم في تقليل تكاليف التداول من خلال تقليل الفروقات السعرية. وتتيح الخوارزميات تنفيذ أساليب تداول معقدة يصعب على البشر تنفيذها يدويا.

الجانب السلبي لتلك التداولات أنها قد تزيد من تقلبات السوق، خاصة في الأوقات التي تعمل فيها خوارزميات عدة في وقت واحد. وأي خطأ برمجي أو خلل تقني يمكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة نتيجة تحركات مفاجئة في السوق مثلما حدث في "انهيار السوق المفاجئ" في 2010 في الولايات المتحدة، بعدما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من ألف نقطة في دقائق معدودة قبل أن يتعافى جزئيا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق