ما موقف الدول العربية من تصريحات نتنياهو عن مصر؟

0 تعليق ارسل طباعة

أدانت دول عربية تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، التي حاول من خلالها الزج باسم مصر لتشتيت الرأي العام الإسرائيلي، وأعربت عن تضامنها التام.

وأعلنت دولة قطر في بيان نشرته وزارة الخارجية، عن تضامنها التام مع جمهورية مصر العربية، ورفضها تصريحات رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي، التي حاول فيها عرقلة جهود الوساطة المشتركة الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الرهائن والمحتجزين.

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، أن «نهج الاحتلال الإسرائيلي القائم على محاولة تزييف الحقائق، وتضليل الرأي العام العالمي بتكرار الأكاذيب والأباطيل، سيقود في نهاية المطاف إلى وأد جهود السلام، وتوسعة دائرة العنف في المنطقة». وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية

وشددت قطر وفق البيان على «ضرورة تعزيز الجهود الإقليمية والدولية لإلزام إسرائيل بإنهاء عدوانها الغاشم على قطاع غزة فورا، تمهيدا لمعالجة الوضع الإنساني الكارثي في القطاع».

كما أكدت الأردن، رفضها كل المزاعم التي يروج لها مسؤولون إسرائيليون في محاولات عبثية لتبرير العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلتين، موضحة أن «هذه المزاعم تمثل تحريضاً مداناً، وتزيد التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة».

وأعرب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، عن «تضامن بلاده الكامل مع جمهورية مصر العربية في مواجهة كل المزاعم الإسرائيلية ودعمها موقف مصر في هذا السياق، وحمل إسرائيل عواقب إطلاق مثل تلك المزاعم».

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتصريحات الإسرائيلية بشأن محور فيلادلفيا، والمحاولات العبثية لتبرير الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقوانين والأعراف الدولية، مؤكدةً تضامنها ووقوفها إلى جانب مصر في مواجهة تلك المزاعم الإسرائيلية. حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية

تصريحات استفزازية

وقال ابيان أن المملكة «تُحذِّر من عواقب هذه التصريحات الاستفزازية، ومالها من تبعات في تقويض جهود الوساطة التي تقوم بها مصر، وقطر، والولايات المتحدة الأمريكية، للتوصّل إلى وقفٍ دائمٍ لإطلاق النار، وتزيد حدة التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة».

وجددت «تأكيدها على أهمية وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، وضرورة تضافر الجهود الدولية لتمكينه من حقه الأصيل في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية».

وفي وقت سابق، أعلنت مصر رفضها تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، واعتبرتها محاولة لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي.

وقالت في البيان الصادر عن وزارة خارجيتها أن «التصريحات تهدف إلى عرقلة التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وأيضا «عرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة».

وأكدت «رفضها لكافة المزاعم التي يتم تناولها من جانب المسئولين الاسرائيليين في هذا الشأن»

وكان رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي، قال أمس الإثنين أن «حركة حماس تحصل على السلاح من مصر عبر محور فيلادلفيا».

وأوضح نتنياهو «لقد حرصنا على أن لا يدخل دبّوس إلى غزة من جانبنا لكنهم سلحوا أنفسهم عبر محور فيلادلفيا ومصر». وفق رويترز.

أقرأ المزيد

أطراف الصراع الليبي يتفقا على تعيين محافظ جديد للمركزي

من هو رياض سلامة صاحب التحذير الأحمر من الأنتربول؟

أميركا تعلن عن مشاورات مع مصر وقطر بشأن غزة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق