مدبولي يلتقي "تشاو له جي" في بكين: تعزيز التعاون الاستثماري بين مصر والصين وتقديم منحة بقيمة 100 مليون يوان لمشروعات تنموية"

0 تعليق ارسل طباعة

الثلاثاء 03 سبتمبر 2024 | 05:33 مساءً

كتب : أمنية محمد السيد

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم في بكين، تشاو له جي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني. الاجتماع، الذي أعقبه عشاء عمل رسمي، حضره السفير عاصم حنفي، سفير مصر لدى الصين، والسفير لياو ليتشيانغ، سفير الصين لدى مصر، إضافةً إلى عدد من كبار المسؤولين الصينيين.

اللقاء يأتي قبل بدء فعاليات منتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) الذي يُعقد في الصين من 4 إلى 6 سبتمبر، حيث يمثل مدبولي الرئيس عبدالفتاح السيسي. خلال الاجتماع، عبّر مدبولي عن تقديره للحفاوة التي قوبل بها وفد مصر، وأعرب عن تطلعه لاستقبال تشاو له جي في مصر قريبًا.

وأكد مدبولي حرص الرئيس السيسي على المشاركة في الفعاليات الكبرى التي تستضيفها الصين، مشيراً إلى زيارة السيسي الأخيرة لبكين في مايو 2024 ومشاركته كضيف شرف في منتدى التعاون العربي-الصيني. 

وكما هنأ مدبولي تشاو له جي بنجاح انعقاد الجلسات التشريعية الأخيرة في الصين.

واستعرض مدبولي خلال اللقاء الدعم المصري للمشروعات الصينية في مصر، بما في ذلك إنشاء وحدة لمتابعة المشاريع الصينية بمجلس الوزراء. 

وكما أكد على رغبة مصر في تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري مع الصين، مشيراً إلى استعداد الحكومة المصرية لدعم الشركات الصينية.

ومن جانبه، رحب تشاو له جي بمدبولي وهنأه بتجديد الثقة فيه كـرئيس للوزراء، وأشاد بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر والصين. 

وأكد على دعم الصين لمصر في تنفيذ خطط التنمية المستدامة، مقدماً منحة بقيمة 100 مليون يوان لمشروعات تنموية مشتركة.

تناول تشاو له جي أيضًا موقف الصين من القضية الفلسطينية، مشيراً إلى جهود بكين لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية، ودعمها لحل الدولتين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق