فخري الفقي: انخفاض معدل التضخم يرجع لتوفر السيولة النقدية في الأسواق

0 تعليق ارسل طباعة

أكد الدكتور  فخري الفقي ، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن ارتفاع نسب التضخم يؤثر على الاستثمار.

الفقي: ارتفاع معدلات التضخم يؤثر على الاستثمار

وأوضح  الدكتور فخري الفقي، خلال حواره لبرنامج "صالة التحرير"، المُذاع عبر فضائية " صدى البلد"، وينقله موقع  تحيا مصر ،  أن التضخم انخفض من 40% في سبتمبر العام الماضي إلى 25.7% سبتمبر الحالي.

ونوه فخري الفقي بأنه في نهاية عام 2025 سينخفض التضخم إلى 9% وفق تصريحات البنك المركزي، معقبا:" انخفاض معدل التضخم يرجع لتوفر السيولة النقدية في الأسواق".

وأشار  الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،  إلى أن المستثمرين يبحثون دائما عن خفض نسب الفائدة في البنوك.

وفي وقت سابق علق فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على أزمة الاقتصاد الأمريكي ، قائلا :" الكل كان متوقع أن  البنك الفيدرالي  هيخفض أسعار الفائدة ولكنه أبقى على اسعار الفائدة كما هي وكانوا منتظرين بيانات لقدرة الاقتصاد على الحفاظ والهبوط الناعم لمعدل التضخم".

الفقي: الفيدرالي لم يخفض سعر الفائدة

وأضاف فخري الفقي، في اتصال هاتفي ببرنامج "صناع القرار" المذاع على فضائية "صدى البلد"، وينقله موقع  تحيا مصر ، :"في هذه الحالة نكون بعيد عن الركود ولكن ما حدث كان عكس التوقعات تماما، الفيدرالي لم يخفض   سعر الفائدة   وبيانات سوق العمل بينت ارتفاع معدلات البطالة وهذا مؤشر خطير بأن الاقتصاد غير قادر على مزيد من الفرص وأدى ذلك إلى زيادة معدلات البطالة أكثر مما كان متوقعًا".

وتابع فخري الفقي،:"سيكون هناك انعكاسات لهذه الأزمة على مستوى العالم وتداعياتها على كل الدول، ولكن اقتصادنا لا بد أن يقوم على التحوط وهذا ما يحدث خلال اليومين".

الفقي: ارتفاع معدلات البطالة

وأنهى:" إحنا نقدر نستفيد من انخفاض الأسعار خاصة فيما يتعلق بتكلفة أسعار البترول ونتوقع أن أسعار كثير من السلع تبدأ في الهبوط على مستوى العالم  وهو ما يمكن أن تستفيد منه مصر".

كشف جون ويليامز رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي في نيويورك، عن أن البنك اتخذ خطوات جادة في سبيل خفض معدلات التضخم نحو المستهدف البالغ 2%، لكنه لا يزال بعيدًا عن تحقيق الهدف المرجو.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق