أيمن الرقب: محاولة إسرائيل الوصول لأسراها في غزة أشبه بالانتحار

0 تعليق ارسل طباعة

قال أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إنه لا توجد رواية حقيقية ونهائية عن الأسرى الإسرائيليين الذين تم العثور عليهم في قبل جيش الاحتلال.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن الذين عثرت عليهم إسرائيل هم مدنيين كانوا في أنفاق سطحية.

 

واستكمل أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إلى أن حماس تحتفظ بالرهائن العسكريين في أماكن يصعب الوصول إليها، ومحاولة الوصول إليهم أشبه بالانتحار.

 المقاومة الفلسطينية

ولفت أن عملية تجميع الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية أمر صعب لأنهم موجودين في أكثر من مكان في قطاع غزة وهم منتشرين في الأنفاق، وهناك مطالب بإعداد حماس بيانات تفصيلية عن قوائم الأسرى لديها.

 

وشدد أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن هناك حراك في الداخل الإسرائيلي لأنهم يدركون أنه كلما طال أمد الحرب تبعه زيادة عدد القتلى في صفوفهم ولذا يطالبون بضرورة إبرام صفقة لخروج الأسرى.

 

وفي وقت سابق؛ عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان "تجريف وتدمير وانقطاع لكل سبل الحياة.. إسرائيل تستهدف مخيم جنين".

الاحتلال الإسرائيلي

ولفت التقرير: “التدمير الكامل هو الأسلوب الذي ينتهجه الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، أصبحت المدينة ومخيمها على وقع دمار هائل في بنيتها التحتية حيث انقطعت الكهرباء بينما جرفت قوات الاحتلال أكثر من 70% من شوارع المدينة بالكامل”.

 

واستكمل: “وأفاد مسؤولون بأن التجريف الذي تقوم به قوات الاحتلال أدى إلى تدمير شبكات المياه والصرف الصحي وكوابل الاتصالات والكهرباء بطول يُقدر بـ20 كيلومتر بشكل أولي”.

 

وأشار التقرير: “شبكات المياه لم تسلم من تخريب الاحتلال الإسرائيلي المتعمد حيث انقطعت عن 80% من مدينة جنين، كذلك أقدمت قوات الاحتلال على إحراق أجزاء من سوق الخضار المركزي في المدينة مع تقديرات أولية بتعرض السوق لأضرار فادحة فضلا عن تدمير مئات البيوت والسيارات”.

 

وقال الدكتور رامي عاشور، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن الموقف الأمريكي يعتبر ضوء أخضر لإسرائيل  للاستمرار في الحرب والعدوان على قطاع غزة مشيرًا إلى أن الهدف من إطالة مدة التفاوض إعطاء فرصة لإسرائيل لتحقيق أهدافها.

 

 الشعب الفلسطيني

وأضاف "عاشور"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رغدة  بكر عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل على علم بأن المقترحات المقدمة منهم سيتم رفضها لأنها مقترحات لتحقيق أهدافهم وزيادة مدة الحرب والعدوان على غزة لإبادة الشعب الفلسطيني أو تهجيرهم قسرياً موضحًا أن الاحتلال الإسرائيلي في نفس وقت التفاوض يشن عمليات عسكرية عدوانية على قطاع غزة والضفة الغربية ويحاول اكتساب أكبر وقت لتحقيق أهدافه بإشغال أطراف المفاوضات بشروط يضعها أثناء التفاوض وهو يعلم أنها ستقابل بالرفض.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق