5 أحداث اقتصادية يترقبها المستثمرين بالأسواق خلال الأسبوع الجاري

0 تعليق ارسل طباعة

سيكون تقرير التوظيف لشهر أغسطس يوم الجمعة هو المحور الرئيسي في الأسبوع الجاري حيث تستعد الأسواق لبدء بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن يقدم بنك كندا خفضًا آخر لسعر الفائدة، ومن المرجح أن تظل أسعار النفط تحت الضغط ومن المقرر أن تصدر الصين المزيد من بيانات التصنيع.

لبرواتب غير زراعية

مع استعداد بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ سنوات، سيركز المستثمرون انتباههم على تقرير الوظائف لشهر أغسطس يوم الجمعة للحصول على أدلة حول مدى قوة تحرك البنك المركزي.

أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أنه حان الوقت لبدء خفض أسعار الفائدة، ويتوقع العديد في الأسواق أن تبدأ العملية بخفض بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع 17-18 سبتمبر.

أي علامات على ضعف سوق العمل يمكن أن تحيي المخاوف بشأن احتمال حدوث ركود هز الأسواق في أواخر يوليو وأوائل أغسطس وقد أدى تأثير تجارة الين الياباني إلى تفاقم عمليات البيع.

وقبل تقرير يوم الجمعة، هناك تحديثات أخرى حول صحة سوق العمل، بدءًا من تقرير الوظائف الشاغرة الصادر عن Jolts يوم الأربعاء، والذي يحتوي أيضًا على بيانات عن تسريح العمال. سيتم إصدار بيانات ADP بشأن التوظيف في القطاع الخاص يوم الخميس، جنبًا إلى جنب مع التقرير الأسبوعي عن مطالبات البطالة الأولية.

تقلبات السوق

ارتفعت أسهم وول ستريت، وسجل مؤشر داو جونز ثاني أعلى إغلاق على التوالي على الإطلاق يوم الجمعة على أمل خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وانتعشت الأسواق منذ عمليات البيع في أوائل أغسطس، وتُرى العلامات التي تشير إلى اتساع الارتفاع كإشارة مشجعة للمستثمرين القلقين بشأن التركيز في أسهم التكنولوجيا.

ويستثمر المستثمرون أيضًا أموالهم في أسهم القيمة الأقل شعبية والشركات الصغيرة، والتي من المتوقع أن تستفيد من انخفاض أسعار الفائدة.

ولكن تاريخيًا، يمكن أن يكون شهري سبتمبر وأكتوبر أشهرًا متقلبة للأسهم وفقًا للمحللين في بنك أوف أمريكا، ولكن أي مفاجآت من البيانات الاقتصادية يمكن أن تسبب صدمات سوقية جديدة.

بنك كندا يخفض أسعار الفائدة مرة أخرى

من المتوقع على نطاق واسع أن يقدم بنك كندا خفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي عندما يجتمع يوم الأربعاء.

لقد خفض البنك بالفعل سعر الفائدة القياسي مرتين منذ يونيو لخفضه إلى 4.5٪ وتتوقع الأسواق حاليًا خفض أسعار الفائدة مرتين أخريين هذا العام بعد سبتمبر.

أظهرت البيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الكندي نما بمعدل أسرع قليلاً من المتوقع في الربع الثاني ولكن في إشارة إلى الضعف القادم كان النمو في يونيو ثابتًا وقالت Statscan إن التقديرات الأولية أظهرت أنه لن يكون هناك نمو أيضًا في يوليو.

ألمح محافظ بنك كندا تيف ماكليم بعد يوليو إلى تحويل تركيز البنك نحو تعزيز الاقتصاد بدلاً من مكافحة التضخم.

أسعار النفط تحت الضغط

انتهت أسعار النفط الأسبوع منخفضة يوم الجمعة وسجلت خسائر شهرية كبيرة حيث أثرت التوقعات بزيادة إمدادات أوبك + بدءًا من أكتوبر.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر، والتي انتهت يوم الجمعة، بمقدار 1.14 دولارًا عند 78.80 دولارًا للبرميل، مسجلة انخفاضًا بنسبة 0.3٪ للأسبوع و 2.4٪ للشهر.

واستقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي منخفضة 2.36 دولارًا عند 73.55 دولارًا، بانخفاض 1.7٪ في الأسبوع وانخفاض بنسبة 3.6٪ في أغسطس.

وذكرت رويترز يوم الجمعة أن أوبك + متمسكة بخطط زيادة الإنتاج من الشهر المقبل حيث تعوض انقطاعات الإنتاج الليبية والتخفيضات التي تعهد بها بعض الأعضاء للتعويض عن الإنتاج الزائد عن تأثير الطلب البطيء.

كما أثر عدم اليقين بشأن تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من بنك الاحتياطي الفيدرالي حيث جادلت بيانات الإنفاق الاستهلاكي القوية يوم الجمعة ضد وتيرة أسرع للتيسير. يمكن أن تعزز أسعار الفائدة المنخفضة النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

بيانات الصين

ستصدر الصين بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لشهر أغسطس وفقًا لمؤشر كايكسين يوم الاثنين، ومن المتوقع أن تعود إلى منطقة التوسع بعد الانكماش في يوليو.

أظهرت بيانات الحكومة يوم السبت أن نشاط التصنيع الصيني انخفض إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر في أغسطس مع انخفاض أسعار بوابات المصنع وصعوبة حصول المالكين على الطلبات، مما أبقى الضغوط على بكين لمزيد من تدابير التحفيز الاقتصادي لدعم الطلب من الأسر.

بعد الأداء الضعيف في الربع الثاني، استمر ثاني أكبر اقتصاد في العالم في فقدان الزخم في يوليو.

أشار صناع السياسات إلى تحول عن استراتيجيتهم التقليدية المتمثلة في الاستثمار بكثافة في مشاريع البنية التحتية، والتركيز بدلاً من ذلك على جهود التحفيز بشكل مباشر على الأسر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق