برلمانية: لماذا تخصم وزارة الكهرباء من عدادات المواطنين ؟

0 تعليق ارسل طباعة
google news

تقدمت النائبة سحر العشري، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لتوجيهه إلى كل من رئيس الحكومة، ووزير الكهرباء. بشأن قرارات الخصم من أرصدة المواطنين في عدادات الكهرباء مسبقة الدفع.

وقالت سحر العشري، إن المواطنين فوجئوا بوجود خصم من الرصيد في عداد الكهرباء مسبوق الدفع، خاصة وقت شحن كارت العداد، دون معرفة السبب.

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أنه تم الإعلان عن الخصم من الرصيد تحت بنود رسمية، رغم الظروف التي يمر بها المواطن وارتفاع أسعار الخدمات منها خدمة الكهرباء التي زادت أكثر من مرة في 2024، قائلة: «نجد مسميات للخصم من أرصدة المواطنين من العدادات شهريا، منها خصم الرسوم والدمغات المقررة قانونًا في نهاية الشهر، وخصم قيمة فرق الاستهلاك وهي التي أثارت غضب المواطنين الساعات الأخيرة».

ووجهت سحر العشري تساؤلات لوزير الكهرباء، فعلى أي أساس يتم خصم قيمة فرق الاستهلاك وهي 22 جنيها من الرصيد الموجود بالعداد مسبق الدفع عند تجاوز كمية الاستهلاك 100 كيلو وات/ساعة، وخصم مبلغ 139 جنيها من رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع عند تجاوز كمية الاستهلاك 650 كيلو وات/ ساعة، وخصم مبلغ 270 جنيها من رصيد العداد عند تجاوز الاستهلاك 1000 كيلو وات / ساعة.

بالإضافة إلى وجود خصومات أخرى تحت مسمى (مقابل خدمة العملاء) حيث يتم خصم مقابل خدمة العملاء من الرصيد الموجود بالعداد في نهاية الشهر للشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات، خصم جنيه، والشريحة الثانية وتبدأ من 51 إلى 100كيلو وات، ويخصم 2 جنيه، والشريحة الثالثة وتبدأ من صفر حتى 200 كيلو وات، ويخصم 6 جنيهات، والشريحة الرابعة، وتبدأ من 201 إلى 350 كيلو وات، ويخصم 11 جنيها.

أما الشريحة الخامسة، وتبدأ من 351 إلى 650 كيلو وات، ويخصم 15 جنيها، والشريحة السادسة، وتبدأ من أكثر من 650 حتى 1000، ومن صفر إلى 1000 كيلو وات يخصم 25 جنيها، والشريحة السابعة، وهي ما يزيد عن 1000 كيلو وات، ويتم خصم 40 جنيها، وإذا كانت القراءة صفر يخصم 9 جنيهات.

وتساءلت عضو مجلس النواب،  لماذا تخصم وزارة الكهرباء من عدادات المواطنين، وعلى أي أساس يتم خصم من أرصدة المواطنين تحت مسمى قيمة فرق الاستهلاك وخدمة العملاء؟.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق