اكتشاف سبب محتمل لمرض الصدفية - مصر بوست

0 تعليق ارسل طباعة

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر بوست نقدم لكم اليوم اكتشاف سبب محتمل لمرض الصدفية - مصر بوست

المسرحي د. حسن رشيد لـ«الشرق الأوسط»: الرياض حاضنة الإبداع... والحضور القطري تكريمٌ للثقافة

تحلُّ دولة قطر «ضيف شرف» معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 الذي تنظّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية، تحت شعار «الرياض تقرأ»، وتستمر فعالياته حتى 5 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بـجامعة الملك سعود، بمشاركة روّاد الثقافة والأدب والفكر من المملكة والمنطقة والعالم.

ويقول الناقد المسرحي والقاصّ القطري الدكتور حسن رشيد، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إنّ اختيار دولة قطر في هذه الدورة «ضيف شرف» في معرض الرياض الدولي للكتاب في هذا العام؛ تكريمٌ للإبداع القطري ممثلاً أولاً للمبدع.

وعدّ أن «القارئ والناقد السعوديين يُشكلان الآن ريادة حركة النقد الأدبي في الوطن العربي. ونحن في مسيس الحاجة إلى إطلالة من هؤلاء النقاد على الإبداع القطري شعراً ونثراً».

عرف الدكتور حسن رشيد باشتغاله بقضية المسرحين المحلي والخليجي، فقد واكب انطلاقة الحركة المسرحية في بلاده وفي دول الخليج، وشهد مراحل انتعاشها.

وُلد الدكتور حسن عبد لله رشيد في الدوحة عام 1949، وشغل أستاذ النقد وأدب المسرح، ونائب رئيس الهيئة العربية للمسرح. وقد درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وكان ضمن أول دفعة من المذيعين القطريين، وهو أول من قال: «هنا إذاعة قطر»، بتاريخ 25 يونيو (حزيران) 1968، وعمل مديراً عاماً للبرامج، ثم مساعد مدير الإذاعة، كما عمل في دائرة الثقافة والفنون، وله أيضاً كثير من الدراسات والبحوث حول المسرح... فإلى الحوار التالي مع الدكتور حسن رشيد:

* كيف ترى اختيار دولة قطر «ضيف شرف» معرض الرياض الدولي للكتاب 2024؟

- عندما تحتضن الرياض أي فعالية إبداعية، فإن الأمر المؤكد أن النجاح حليف ذلك الأمر... واختيار دولة قطر في هذه الدورة «ضيف شرف» في معرض الرياض الدولي للكتاب في هذا العام؛ تكريمٌ للإبداع القطري ممثلاً أولاً للمبدع، سواء كان شاعراً أو باحثاً أم روائياً، يحلّق عبر الواقع والخيال، وهذا الجانب -بلا شك- سوف يُسهم في إلقاء الضوء على جانب مهم؛ أولاً في تقديم المبدع القطري إلى القارئ والناقد السعوديين اللذين يُشكلان الآن -بلا شك- ريادة حركة النقد الأدبي في الوطن العربي. ونحن في مسيس الحاجة إلى إطلالة من هؤلاء النقاد على الإبداع القطري شعراً ونثراً.

وأقول هنا، إننا في أمسّ الحاجة لهؤلاء النقاد... خصوصاً أن النقاد السعوديين يمثلون طلائع النقد بدءاً بالدكاترة: عبد الله الغذامي، وسعد السريحي، ومعجب الزهراني، وعبد العزيز السبيل وعشرات الأسماء. ونحنُ أحوج ما نكون إليهم.

* ماذا توفّر مثل هذه الملتقيات الثقافية والأدبية للمثقفين؟

- توفّر مثل هذه الملتقيات الفكرية والثقافية مجالاً أرحب وحراكاً ممتداً بين الأدباء في كل فنون المعرفة والأجيال، وهذا ما كان يحدث منذ القدم خصوصاً في مجال الشعر. مع أننا هنا لسنا في مجال استحضار النماذج، فما أكثرها، ذلك أن الشعر في إطاريه كان حاضراً فيما بيننا، سواء الفصيح أو العامي، وكان دائماً يحلّق في فضاءاتنا، وإن اقتحمت الراويةُ الساحةَ في السنوات الأخيرة عبر عديد من الأصوات السعودية المتميزة.

* ماذا بشأن تعزيز الصلة بين المثقفين الخليجيين خصوصاً؟

- لعلي أشير هنا إلى أن المشهد الختامي لـ«أوبريت مهرجان المسرح الخليجي» الذي أكّد وحدتنا عبر «خليجنا واحد» في لوحة جسّدت التلاحم الأزلي، وتمثّل ذلك عبر العادات والتقاليد والهوية والهواية والأحلام المشتركة، فأقرب شعبين هما السعودي والقطري، بل إننا شعبٌ واحد، وأتذكّر ما قدمه ذات يوم الفنان القطري غانم السليطي في أحد أعماله المسرحية، عندما انطلق من عُمان عابراً الحدود، لا يستوقفه أحد، وهو يحدو فوق بعيره حتى يصل إلى الكويت! أو ذلك النهّام وهو يقف فوق (الفنّة)... ينشد الترانيم: «إيهِ يا بحرُ حكايانا طويلة، من لهُ الليلُ وبجّته الظهيرة»، أو يترنّم مع محمد الفائز في رائعته: «مذكرات بحار»: «ها نحنُ عدنا ننشدُ الهولو على ظهر السفينة».

* ما دور وزارة الثقافة القطرية خلال معرض الرياض الدولي للكتاب؟

- استضافة دولة قطر «ضيف شرف» في معرض الرياض الدولي للكتاب في هذه الدورة، تكريمٌ وترسيخُ للصداقة، وإشادة بدور قطر في إطار الثقافة بما تعنيه من شمولية الكلمة، ذلك أن الوزارة لديها اهتمام حالياً بعديد من الأنشطة، والمشاركات الخارجية، خصوصاً معارض الكتب والفعاليات المسرحية خليجياً وعربياً وعالمياً، والإسهام في نشر الإبداعات الخاصة بالمبدعين من شعراء وأدباء وباحثين وروائيين قطريين وعرب مقيمين في قطر، وإقامة الندوات الفكرية أسبوعياً، سواءً كانت فكرية أو علمية تُقام في الوزارة أو في كيانات تابعة لوزارة الثقافة القطرية، مثل نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، الذي يصدر مجلة «الجسرة» التي يشرف عليها الأستاذ إبراهيم خليل الجيدة، والدكتور حسن النعمة، والدكتور حسن رشيد، وهي مجلة ذات طابع أدبي.

الجناح القطري في معرض الرياض الدولي للكتاب (الشرق الأوسط)

* ماذا بشأن الجناح القطري في المعرض؟

- سيكون للجناح القطري في معرض الرياض الدولي للكتاب -بلا شك- دور في توزيع المنشورات والدوريات المختلفة، والتقديم والتعريف بالمبدعين القطريين لزوار المعرض، خصوصاً أن معرض الرياض من أهم المعارض العربية للكتاب، وكنتُ أتمنى أن يسمح الوقت لاستضافة عدد أكبر من الباحثين والكتاب والشعراء القطريين، ولدينا عدد من الأسماء المتميزة في مجال السرد والقصة القصيرة والشعر والرواية؛ أذكر من بينهم، الناقدة والباحثة والروائية نورة آل سعد، والروائية الدكتورة هدى النعيمي، والدكتورة والروائية كلثم جبر النعيمي، والشاعرة الدكتورة زكية مال الله، والباحثة والأكاديمية نورة محمد فرج، والفنان والروائي محمد علي عبد الله وهو باحث في التراث، والشاعر محمد علي المرزوقي، والفنان المسرحي والشاعر عبد الرحمن المناعي، والفنان التشكيلي سلمان المالك، والباحث في التراث والموسيقى فيصل التميمي، والباحث والروائي عبد الله الأنصاري... وغيرهم من الأسماء اللامعة في الثقافة والأدب والفنّ في قطر.

المسرح

* شاركتم مؤخراً في مهرجان المسرح الخليجي، ونعرف أنك كنت من جيل الرواد الذين أسّسوا المسرح القطري، كيف ترى الحركة المسرحية في قطر اليوم؟

- يمكنني القول إن الحياة عادت مجدداً إلى المسرح بفضل الدعم اللامحدود من قِبل وزارة الثقافة القطرية، ممثلة في قيادة الوزير الشاب الشيخ عبد الرحمن بن حمد بن جاسم آل ثاني (وزير الثقافة)، والدكتور غانم بن مبارك العلي الوكيل المساعد للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة، بعد فترة غُلّفت بالضبابية، وكانت مشاركة فرقة «قطر المسرحية» في المهرجان الخليجي للمسرح الذي أُقيم مؤخراً في الرياض بارزة، وقد حصلت على جائزتين وترشحت لأكثر منهما، وهذا دليل على أن المسرح القطري في حالة صحو بعد بيات شتوي، بفضل دعم المسؤولين في وزارة الثقافة وإيمانهم بدور المسرح.

* كنتَ تقول إن المعضلة التي تواجه المسرح هي جهاز «التلفزيون» وإغراءاته، الآن ومع تعدد وسائل التواصل هل أصبح المسرح شيئاً من الماضي؟

- سيظل المسرح يؤدي دوره الريادي، ذلك أن للمسرح سحره الخاص، ويقدّم رسالة مباشرة بين المرسل والمتلقي دون وسيط... وفي هذا يكمن سحر المسرح وسرّه، وقد قيل قديماً إن السينما سوف تقضى على المسرح، وقيل أيضاً إن الدراما التلفزيونية سوف تلغي دور المسرح، ولكن مع هذا وذاك ما زلنا نتنفّس المسرح، وما زالت كبرى العواصم تحتضن مهرجانات المسرح.

* كيف ترى المسرح السعودي؟

- لا أخفيك سراً أنني سعدتُ كثيراً عندما حضرتُ مع أخي الفنان القطري غازي حسين مهرجان المسرح السعودي الأول في الرياض، وفُوجئت بهذا الكمّ من المبدعات من بناتنا من مؤلفات ومخرجات وممثلات، بكل هذا الألق والوعي، ولا شعورياً أمسكتُ بالميكروفون في إحدى الأمسيات وعبّرت عن شعوري وفرحتي بصفتي مواطناً خليجياً عربياً، وافتخاري بنجاح الفتاة السعودية في اقتحام هذا الأمر، وهذا النجاح المبهر لهذه الكوكبة من فتياتنا.

* هل ما زلتَ تنادي بعودة المسرح المدرسي؟

- نعم، وبقوة، أتمنى عودة الحياة إلى المسرح المدرسي، والمسرح الجامعي في دولنا، وإقامة فعاليات وورشات ودورات عبر كتاب مخلصين مثل ما كان ذات يوم؛ إذ نستذكر جهود المسرحيين في الخليج أمثال العراقي عوني كرومي، والبحريني عبد الله السعداوي، وغيرهما.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق