الأردن يوقع صفقة لتمديد عقد بيع الكهرباء إلى العراق

0 تعليق ارسل طباعة

وقّع الأردن اليوم الخميس 26 سبتمبر/أيلول (2024) اتفاقية لتمديد عقد بيع الكهرباء إلى العراق لمدة 12 شهرًا جديدة، في إطار التعاون بين البلدين.

وأبرمت شركة الكهرباء الوطنية في الأردن والشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/المنطقة الوسطى في العراق عقدًا لتزويد منطقة الرطبة بالطاقة الكهربائية على جهد 132 كيلو فولت عبر شبكة المملكة من منطقة الريشة في محافظة المفرق.

وكان مجلس الوزراء الأردني قد وافق خلال اجتماعه الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول (2024) على تمديد مدة العقد المُبرم مع الحكومة العراقية المتعلق ببيع الطاقة الكهربائية لمدة عام إضافي، أو بعد نفاذ عقد التَّزويد على جهد 400 كيلو فولت، أيُّهما أقرب، مع الإبقاء على جميع بنود العقد السابق.

ووقّع التعديل على العقد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور سفيان البطاينة، والمكلف ممثلًا عن الجانب العراقي المهندس رياض عريبي.

بيع الكهرباء

قال البطاينة، إن التعديل الثاني يأتي لتمديد مدة عقد تزويد الأحمال بالطاقة الكهربائية في منطقة الرطبة على جهد 132 كيلو فولت من شبكة المملكةP بهدف الاستمرار في التزويد لحين إكمال الأعمال الخاصة في الربط على جهد 400 كيلو فولت، بعد انتهاء مدة التزويد بموجب التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية بتاريخ 27 سبتمبر/أيلول 2024.

من مراسم توقيع اتفاقية تمديد بيع الكهرباء بين الأردن والعراق
من مراسم توقيع اتفاقية تمديد بيع الكهرباء بين الأردن والعراق - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

ووقّعت عمان في فبراير/شباط الماضي التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية بين الشركة العامة (المنطقة الوسطى) وشركة الكهرباء الوطنية لتزويد حمل منطقة الرطبة على جهد 132 كيلو فولت، لتغذية منطقة الرطبة بنحو 40 ميغاواط، من خلال محطة تحويل الريشة، بعد استكمال إنشاء خط النقل من الجانب العراقي بطول 150 كيلومترًا.

يأتي توقيع تمديد عقد بيع الكهرباء لحين إكمال الجانب الأردني الأعمال في محطة تحويل الريشة (400 كيلو فولت)، وجاهزية التصدير لمحطة تحويل القائم متوافقة مع جاهزية الجانب العراقي.

ودخلت المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي حيز التشغيل في 30 مارس/آذار (2024) الخدمة، من خلال الربط بين محطتي الرطبة العراقية والريشة الأردنية.

الربط الكهربائي بين الأردن والعراق

أكد الدكتور البطاينة أهمية الربط الكهربائي بين الأردن والعراق في تعزيز علاقات التعاون القائم بين البلدين، وبما يسهم في استقرار الأنظمة الكهربائية، ويخدم التطلعات نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

وقال، إن مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار العربية مهمة ضمن التوجه الوطني بأن تكون المملكة مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة.

وأشار إلى أن العمل جارٍ بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين على جهد 400 كيلو فولت من محطة تحويل الريشة إلى محطة تحويل القائم في العراق، والذي يُتوقع تشغيله قبل منتصف عام 2025.

من مراسم توقيع اتفاقية تمديد بيع الكهرباء بين الأردن والعراق
من مراسم توقيع اتفاقية تمديد بيع الكهرباء بين الأردن والعراق - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

وكشفت بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أنه من المقرر إنجاز المرحلة الثانية من الربط الكهربائي بين الأردن والعراق في الربع الأول من العام المقبل (2025)، بحسب مخطط سير العمل.

وأكد التقرير السنوي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية 2023 المباشرة في تنفيذ الأعمال المدنية والهندسية لتوريد المواد والقواطع الكهربائية والمحولات وملحقاتها، وتنفيذ أعمال خط النقل الكهربائي 400 كيلوفولت.

وتتضمّن المرحلة الثانية من الربط الكهربائي بين الأردن والعراق تزويد منطقة القائم في الجانب العراقي بالكهرباء بقدرات تصل إلى 150-200 ميغاواط، على جهد 400 كيلوفولت، بعد استكمال أعمال إنشاء خط النقل بطول 330 كيلوفولت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق