الخارجية التركية: ادعاءات نتنياهو حول محور فيلادلفيا أكاذيب غير مقبولة

0 تعليق ارسل طباعة

أعلنت وزارة الخارجية التركية، أنّ ادعاءات رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن إبقاء الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا غير مقبولة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.


وذكرت الخارجية التركية، أنّ نتنياهو يواصل أكاذيبه للتلاعب بالرأي العام من أجل التغطية على جرائمه في غزة ومنع وصول مفاوضات وقف إطلاق النار إلى نتيجة.


وواصلت: "ندعم جهود الوساطة التي تبذلها مصر لإنهاء الحرب في غزة ومد يد المساعدة للفلسطينيين".

وأعربت مصر عن رفضها التام لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن التمسك ببقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا بقطاع غزة.

وحمّلَت القاهرة الحكومة الإسرائيلية عواقب تلك التصريحات التي وصفتها بأنها تزيد من تأزيم الموقف و تؤدي الي مزيد من التصعيد في المنطقة، بحسب بيان للخارجية المصرية.

ورفض نتنياهو في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، إبداء أي مرونة بشأن الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا المتاخم للحدود المصرية، لإتاحة المجال لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار، مشددًا على ضرورة السيطرة عليه بالنسبة لإسرائيل وأنه يمثل شريان حياة رئيسيًا لحركة حماس، على حد قوله.

وقال نتنياهو إن "تحقيق أهداف الحرب يمر عبر محور فيلادلفيا من أجل ضمان عدم تهريب الرهائن إلى خارج غزة وعدم تدفق السلاح إلى غزة"، مؤكدا أنه لم يوافق أبدا على إخلاء محور فيلادلفيا عندما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مغادرة قطاع غزة عام 2005.

وقال بيان الخارجية المصرية، صدر اليوم الثلاثاء، إن نتنياهو حاول "الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي" وعرقلة جهود الوساطة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وفق البيان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق